الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة اليسار الفلسطيني في سوريا: لا يوجد سبب مقبول لمقاطعة حماس لحوار القاهرة

نشر بتاريخ: 11/11/2008 ( آخر تحديث: 11/11/2008 الساعة: 21:30 )
سوريا -معا- عقدت جبهة اليسار الفلسطيني في سوريا ( الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني ) اجتماعاً طارئاً لها لتدارس التداعيات الناجمة عن تعطيل الحوار الوطني الفلسطيني، الذي كان مزمعاً انعقاده في التاسع من شهر تشرين الثاني الجاري، بعد أن أعلنت حركة حماس مقاطعتها له .

ولاحظت أن لا سبب يمكن أن يكون مقبولا لمقاطعة الحوار الذي كان مأمولاً منه على الأقل أن يخفف من حالة الاحتقان في الساحة الفلسطينية ، وأن يفتح باباً للتقدم نحو إنهاء حالة الإنقسام ، وأن يضع كافة القضايا الخلافية في مكانها الصحيح على طاولة الحوار الوطني الفلسطيني . وبدلاً من التقدم خطوة إلى الأمام جاء تعطيل الحوار ليعمق من حالة الانقسام، ويرفع منسوب التوتر في العلاقات الفلسطينية الداخلية ، إن تعطيل الحوار الوطني الشامل يثير المخاوف مرة أخرى للعودة إلى اتفاقات المحاصصة الثنائية وتغليب المصلحة الفئوية على حساب المصالح الوطنية العامة .

وقالت :"إننا في جبهة اليسار الفلسطيني في سوريا نؤكد أن استعادة الحركة الفلسطينية لدورها وطبيعتها كحركة تحرر وطني تتطلب إنهاء حالة الإنقسام من خلال حوار وطني شامل، يتغلب على أي عقبات ذاتية داخلية أو أي تدخلات دولية وإقليمية، ويضع المصالح الوطنية الفلسطينية فوق كل اعتبار ويعيد النظر بالعملية السياسية الجارية ويضع حداً للمفاوضات العبثية والمؤذية.

ودعت الى حوار وطني فلسطيني شامل يفضي الى التوافق على حكومة انتقالية تستعيد وحدة المؤسسات وتحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة تتم على قاعدة التمثيل النسبي الكامل.