الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول" واقع وآفاق العمل اللائق" لقطاع التمريض

نشر بتاريخ: 12/11/2008 ( آخر تحديث: 12/11/2008 الساعة: 11:58 )
رام الله- معا- عقد مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالتعاون مع اتحاد النقابات المستقلة، اليوم، ورشة عمل حول "واقع وآفاق العمل اللائق" لقطاع التمريض في القطاعين العام والخاص، وذلك في فندق الروكي بمدينة رام الله.

وشارك في الورشة أعضاء مجلس التمريض الفلسطيني، وأكاديميين في مجال التمريض، اضافة الى قابلات، وممرضين وممرضات من القطاعين العام والخاص.

وتهدف هذه الورشة الى تحديد ظروف وشروط العمل لقطاع التمريض في القطاعين العام والخاص واليات تعديلها للوصول قدر الامكان لتحقيق العمل اللائق للعاملين في هذا القطاع، حيث تأتي ضمن فعاليات المركز لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفقر.

يذكر ان قطاع التمريض يعاني من مشاكل عدة منها: عدم وجود نظام تقاعد في المؤسسات الخاصة، وعدم وجود وصف وظيفي، اضافة الى عدم وجود سياسات واضحة للمؤسسة نفسها عند التوظيف، وقلة معرفة الموظف بحقوقه كممرض، ناهيك عن ساعات العمل الإضافية غير محسوبة الاجر وعدم دفع الرواتب بشكل شهري او حتى كامل.

واجمع المشاركون في نهاية الورشة على توصيات عدة اهمها، تفعيل دور اللجنة العلمية التعليمية على مستوى الوطن ومشاركة الكليات، ادراج برنامج التعليم المستمر على كل المستشفيات، وتحديد المزاولة بعد الحصول على ساعات تدريبية محددة من خلال النظام الداخلي للنقابة، التواصل مع النقابة والاستفسار من الفروع عن نشاطات النقابة، وعقد ورشات عمل في المحافظات لمناقشتها.