الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس: نضع حجر الاساس لمتحف أبو عمار لضمان بقاء اعماله ونتمكن من نقل رفاته للقدس

نشر بتاريخ: 12/11/2008 ( آخر تحديث: 12/11/2008 الساعة: 14:33 )
رام الله- معا- وضع الرئيس محمود عباس اليوم الاربعاء حجر الاساس لبناء متحف أبو عمار، وسط استعراض عسكري لحرس الشرف، بمشاركة كل من المستشارين والدبلوماسيين والقادة واعضاء المتحف.

وقال الرئيس عقب وضع حجر الاساس: "يوم أمس احتفلنا بالذكرى الرابعة لرحيل الشهيد ياسر عرفات، وفي قطاع غزة منع أشقاؤنا من الاحتفال، واليوم نضع حجر الاساس لضمان بقاء كل اعمال الشهيد الراحل ومقتنياته كذكرى للشعب الفلسطيني، الذي ضحى من أجله الشهيد بكل حياته، حتى نتمكن في المرحلة القادمة من نقل رفاته الى القدس عاصمة فلسطين".

وحول الحوار في القاهرة قال الرئيس: "بعد الجهد الكبير الذي بذله أشقاؤنا العرب وبعد المبادرة اليمنية ومن ثم المبادرة العربية والجهود المصرية على مدى عدة شهور، وبعد حضور معظم الفصائل الوطنية للاستعداد للحوار فاجأتنا حركة حماس بقرارها الانسحاب من الحوار، وقدمت شروطا لم نسمع بها من قبل على الاطلاق"، مؤكدا ان مصر لن تكف عن الاتصالات حتى تستعيد الحوار وكل هذا من اجل الوحدة الوطنية.

بدوره قال ناصر القدوة مدير مؤسسة ياسر عرفات:" نلتقي اليوم لاتخاذ خطوة هامة وكبيرة باتجاه تحقيق مهمة الابقاء على تراث الشهيد الراحل ابو عمار ونقله للاجيال القادمة، و في الوقت الذي يمر على غيابه ورحيله 4 سنوات، فنحن سنبني المتحف ليحكي لكل أطفال فلسطين عن تاريخ هذا الرجل العظيم".

وأشار ان المتحف من تصميم المهنديس جعفر قطان، وانه سيتم وصل المتحف عبر ممر لمكتب الشهيد أبو عمار الذي قضى فيه آخر أيام حياته، متصلا بضريحه، شاكرا باسم مؤسسة ياسر عرفات الرئيس أبو مازن والسلطة على رعايتهم لهذه المؤسسة.

ومن جانبه قال محمد شتيه عضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات ان هذا المتحف هو استكمال لثلاث مفاصل رئيسة فالمفصل الاول ضريح الشهيد، والثاني مكتب الشهيد الذي قضى فيه آخر أيامه، والمفصل الثالث وهو المتحف.

وأضاف شتيه ان المتحف سيكون متواضعا يحتوي كل أعمال وأغراض الشهيد أبو عمار، وأرشيفه الشخصي، وهداياه، وما كتب عنه من كتب ومقالات وأفلام، حيث سيمر هذا المتحف عبر اطار زمني يمر بكل مراحل حياته.

وأشار انه سيكون هناك لجنة تقوم بجمع مقتنيات ياسر عرفات من كل مكان في العالم من تونس ولبنان وغزة وأماكن أخرى، وستقوم السلطة بتمويل كل أعمال المتحف، حيث يحتاج المتحف الى ما يقارب 18 شهرا حتى يكون جاهزا.