الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من سفراء وقناصل الدول الأجنبية لدى السلطة نظموا زيارة لغرفة تجارة وصناعة الخليل

نشر بتاريخ: 12/11/2008 ( آخر تحديث: 12/11/2008 الساعة: 22:25 )
الخليل- معا- نظم وفد من سفراء وقناصل وممثلي الدول الأجنبية المعتمدين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم زيارة لمبنى غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، للاطلاع على طبيعة الاوضاع عن كثب

وبهذه المناسبة التقى الوفد بتجار المحافظة ورجال الأعمال، ورافق الوفد وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي والدكتور سمير أبو زنيد نائب محافظ الخليل والدكتور علي القواسمي رئيس لجنة اعمار الخليل والدكتور خالد القواسمي مدير عام لجنة اعمار الخليل، ومسؤولي الدوائر الرسمية في المحافظة.

وقدم جبريل النتشة أمين سر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، شرحا مفصلا عن محافظة الخليل وعن الغرفة التجارية، مبينا لهم المعاناة التي يعيشها سكان المحافظة بشكل عام، وأهالي البلدة القديمة بشكل خاص.

وتطرق النتشة، "للمعيقات الرئيسية الثلاث التي تعيق من نمو الاقتصاد في محافظة الخليل، رغم أنها تعتبر قلعة الاقتصاد الوطني، مبينا أن هذه المعيقات تتلخص في إغلاق المدينة، وتقسيمها الى H1 و H2".

واشار الى ان "معبر ترقوميا يشكل مشكلة كبيرة في عملية نقل البضائع من والى المحافظة، مشيرا الى أنه يعمل بربع طاقته فقط، وبذلك ستزداد المشكلة عندما يتم اعتماد هذا المعبر بالشكل الرسمي، معلقا على موضوع إغلاق قطاع غزة أمام دخول بضائع محافظة الخليل إليها، حيث يعتبر قطاع غزة الرافد الهام لاقتصاد محافظة الخليل، عدا عن المشاكل الأخرى المتمثلة بالاستيطان ووجود المستوطنين في داخل الخليل".

من جانبه قال د. رياض المالكي: "ان هدف الزيارة وهدف دعوة السفراء والقناصل لزيارة الخليل، لاجل وضعهم في الصورة الحقيقية للمعاناة التي يعيشها أهل الخليل".

وقام وفد السفراء والقناصل بمرافقة الدكتور المالكي، وطاهر المحتسب نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، والوفد المرافق، ليقوموا بزيارة للبلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي، حيث اطلعوا على المعاناة التي يعيشها المواطن والتاجر.

يشار الى ان موكب الضيوف قد أعيق تحركه من قبل قوات الاحتلال واحتجز لأكثر من ساعة.