الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يعقد ورشة حول " تعليم حقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 10:56 )
رام الله- معا- عقد مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي امس ورشة تدريبية في مديرية رام الله بعنوان " تعليم حقوق الإنسان".

وقد استهدفت الورشة عدداً من المديرين ومعلمي التربية المدنية في المديريات المجاورة (رام الله والقدس وسلفيت وقلقيلية).

وأكد أ.ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، دور المعلم والمدير الفاعل في التعليم وخبرات وزارة التربية والتعليم العالي في هذا المجال، مشيراً أن هناك مجموعة من المشاريع التي تتبناها الوزارة والتي تعقد بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية وهي ذات صلة بحقوق الإنسان.

وأوضح زيد أهمية اختيار المشاريع المهمة ذات العلاقة باحتياجات المعلمين خاصة أن العديد من البرامج مطروحة على الساحة التربوية في المرحلة الراهنة، مشيرا أن الورش تتناول مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة المتعلقة بمبادئ واتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية، وأهمية التربية عليها في المدارس، وكذلك دور المديرين والمعلمين الفاعلين في تعليم حقوق الإنسان.

وقد قدمت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي ممثلة بـ سهير قاسم ومجدي معمر عرضاً الكترونياً تناولت فيه خبرة الوزارة وتجربتها في حقوق الإنسان وآليات تعليمها في المناهج الفلسطينية، إضافة إلى مجموعة المشاريع والبرامج الأخرى التي ترى الوزارة ضرورة فيها خاصة أنها تسهم في توظيف التعليم بصورة فاعلة، وتعزيز وبناء سلوكات وقيم إيجابية لدى الطلبة كالمواطنة والقانون الدولي والثقافة الانتخابية وغيرها من المشاريع التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية ذات العلاقة.

وأوضح هاني الديك المسؤول في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لمجموعة أخرى من الأنشطة المتعلقة بالموضوع نفسه والتي ينفذها المكتب، منوها أنه يجري خلال الأسابيع المقبلة من الشهر الجاري عقد ورشتي عمل مماثلتين في منطقتي الوسط والجنوب ضمن سلسلة النشاطات والبرامج التي تعقد بالتعاون مع الوزارة.

يذكر أن أمجد عودة تولى مهمة التنسيق للمشروع أما مهمة التدريب في الورش التدريبية أشرف عليها هاني الديك، وانتصار حمدان من مركز إبداع المعلم الذي شارك في إدارة بعض جلسات التدريب.