الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات طبية مجانية بمناسبة الاسبوع الوطني لمكافحة السكري

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- ينظم مركز الاغاثة الطبية التخصصي لامراض القلب والشرايين والسكري، في رام الله عدة فعاليات وانشطة طبية تهدف الى الوقاية من الامراض المزمنة والكشف المبكر عنها، بمناسبة الاسبوع الوطني لمكافحة مرض السكري.

وقال حيدر ابو غوش مدير المركز في بيان وصل "معا" ان مركز الاغاثة سيفتح ابوابه كل يوم احد من كل اسبوع امام المواطنين لاجراء فحوصات مجانية، تشمل فحص السكري، والدهنيات والسمنة، وزيادة الوزن، والتغذية وضغط الدم، الى جانب استشارات صحية عامة.

واشار الى ان مركز الاغاثة التخصصي يعمل منذ ثماني سنوات في مجال الامراض المزمنة وهو المركز الاول في فلسطين الذي يشتمل على الاجهزة التشخيصية والخبرات الفنية اللازمة لتشخيص امراض القلب والشرايين والسكري، موضحا بأن الاغاثة الطبية شرعت بحملة واسعة في محافظات الوطن بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الطبية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري الذي يصادف غدا الجمعة.

كما نظمت جمعية الإغاثة الطبية في منطقة القدس بمناسبة يوم السكري العالمي يوما طبيا لمرضى السكري، حيث تضمن القيام بفحوصات الدم المخبرية ومراجعة الأطباء لأخذ الاستشارة كل حسب حالته ومدى سيطرته على المرض.

وأوضح الدكتور رامي حبش من الاغاثة الطبية انه جرى تنظيم أنشطة في التوعية التثقيفية عن المرض، حيث تم القيام بإفطار جماعي للمرضى تخلله شرح عن تغذية مرضى السكري وكيفية اختيار الأغذية وكمياتها للوقاية من حدوث ارتفاع في سكر الدم ومضاعفاته، مضيفا ان الفعاليات التثقيفية تضمنت توعية المرضى بشان أهمية العناية بالقدمين للوقاية من حدوث القدم السكرية، كما تم تعريف النساء عن علاقة السكري بالالتهابات وكيفية الوقاية منها.

واشار لأهمية الدعم النفسي للمرضى ما يساعدهم في عملية السيطرة على المرض، وتم التركيز على العادات والممارسات الحياتية اليومية من الضروري القيام بها كالنشاط البدني والتغذية، بالإضافة إلى الامتناع عن بعض العادات الضارة وأهمها التدخين .

وتم توزيع نشرات الإغاثة الطبية المتعلقة بمرض السكري وهي نشرة السكري، السكري والعيون، العناية بالقدمين، التدخين، والسمنة الزائدة، والوقاية من أمراض القلب.

وقد شارك في هذه الفعاليات كل من الدكتور وائل حلبي مدير المركز، والدكتور زهدي ادكيدك، والعاملات الصحيات راضية ريان، سعاد حميد، سمر داوود، رائدة الجمل، والمرشدة النفسية الاجتماعية رشا موسى، وطالبات متدربات من كلية صحة المجتمع التابعة لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.

وستستمر الفعاليات طيلة الأسبوع القادم، حيث ستنظم عيادة بيت عنان التابعة للاغاثة بالتعاون مع البلدية بحملة تقصي عن مرض السكري لدى الرجال والنساء الذين تجاوزوا عمر 45 سنة، إضافة الى الذين لديهم مريض بالعائلة يعاني من مرض السكري أو الذين يعانون من البدانة، في حين ستنظم الاغاثة نشاطا آخر في عيادة بيت دقو شرق رام الله، يوم الاثنين المقبل.

واكدت الاغاثة الطبية انها ستقوم بحملات توعية لطلاب المدارس حول أهمية الممارسات الصحية السليمة للوقاية من حدوث الأمراض المزمنة ومنها السكري، كما سيتم توزيع نشرات عن الهرم الغذائي ودور الغذاء المتوازن في الوقاية من الأمراض.