الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع يبحث سبل التعاون بين وزارة الصحة بغزة والاغاثة الطبية

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 12:10 )
غزة- معا - عقد الدكتور أسامة البلعاوي مدير دائرة التنسيق مع المؤسسات الأهلية والخاصة غير الحكومية، اجتماعا مطولا مع الدكتور عائد ياغي مدير البرامج في جمعية الإغاثة الطبية لبحث سبل تعزيز آفاق التعاون فيما بينهما.

وأكد البلعاوي على أن الهدف الحقيقي من الاجتماع هو تعزيز التواصل والالتقاء الدوري مع المؤسسات الأهلية لما لها من دور هام في تقديم الخدمات الصحية لأهالي قطاع غزة، خاصة في ظل الحصار المفروض عليهم منذ 17 شهرا، اضافة إلى المساهمة في رسم الخارطة الصحية الفلسطينية وبناء علاقة تكاملية مع القطاعات غير الحكومية.

واوضح الدكتور ياغي أن المرحلة الماضية شهدت العديد من المشكلات أبرزها انتشار ظاهرة مراكز تأهيل المعاقين التي لا تملك أي ترخيص رسمي من الوزارة وذلك نتيجة غياب التنسيق الكامل ما بين وزارة الصحة والمؤسسات الطبية الأهلية وهو ما انعكست ظلاله بشكل سلبي على واقع المساعدات المقدمة من الجهات المانحة.

وركز الاجتماع على ضرورة تفعيل الدور الرقابي لوزارة الصحة الفلسطينية، والمتابعة والتفتيش على هذه الجمعيات التي يبلغ عددها 70 مركزا في قطاع غزة، مشيرا إلى أن 20 - 30% من الموظفين العاملين في الجمعيات الطبية الأهلية يعملون جزئيا بمعدل فترة واحدة وبدون موافقة رسمية من وزارة الصحة الفلسطينية، مشددا على أهمية مراقبة عمل هذه المؤسسات من قبل وزارة الصحة، لتطوير النظام الصحي الفلسطيني.