الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يطلق أيام دراسية في السلامة والصحة المهنية

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 13:02 )
رام الله- معا- نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين واللجنة الوطنية النقابية للصحة والسلامة المهنية يوماً دراسياً، بمدينة رام الله، حول مفهوم وأهمية وجود منظومة فلسطينية تعنى بشؤون الصحة والسلامة في مواقع العمل المختلفة.

وشارك في الورشة 18 نقابيا من قطاعات ونقابات مختلفة منها نقابة العاملين في الصناعات الدوائية، ونقابة الكهربائيين، ونقابة العلاج الطبيعي، وبلدية جنين وبلدية يطا وسنابل الخير، والنقابات العمالية في مجموعة الاتصالات الفلسطينية والمستشفى الوطني. وسوف يكون المجال مفتوحا لجميع النقابات للمشاركة في الايام الدراسية المختلفة.

وتحدث في الورشة الدكتور حمدي الخواجا منسق برنامج الابحاث في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، عن المراحل الطويلة التي قطعتها اللجنة النقابية والتوجهات المستقبلية للمركز بخصوص تطوير واقع الصحة والسلامة المهنية وعلى رأسها تقوية وتفعيل ممثلي الصحة والسلامة المهنية في النقابات الديمقراطية المستقلة.

ومن جانبه رئيس اللجنة النقابية نصر عورتاني من شركة الاتصالات الفلسطينية، اشار الى الدور المهم لجميع الحضور في الورشة لتعزيز عمل اللجنة النقابية وتوجهاتها الخاصة بتحسين واقع الصحة والسلامة المهنية في داخل المنشآت والتأثير على السياسات الوطنية بشكل ايجابي.

وقدم الخبير الفلسطيني الدكتور حاتم جابر عرضا لنتائج ابحاثه بخصوص مفهوم الصحة والسلامة المهنية علاقة الموضوع بالطب والبيئة والسياسة والاقتصاد، والتجارب الدولية ذات العلاقة، وخصص الجزء الاكبر من اليوم الدراسي حول الهيئة الوطنية والمنظومة الفلسطينية الممكنة في موضوع الصحة والسلامة المهنية.

ويأتي هذا اليوم الدراسي ضمن عشرة أيام دراسية سيحاضر فيها خبراء ومختصين فلسطينيين من مؤسسات خاصة ورسمية ومجتمع مدني وهي ممولة من قبل النقابات الاسبانية في منطقة كانتبريا، وذلك ضمن مشروع سيقدم للمجتمع الفلسطيني، بالاضافة الى الايام الدراسية، مقترح دراسة جدوى ومتطلبات تأسيس هيئة وطنية للصحة والسلامة المهنية والتي ستناقش في ورشات عمل متخصصة حول الموضوع.