الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الحقوق في جامعة بيرزيت تنظم محاضرة حول"ضوابط سلوك القضاة والمحامين"

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 13:27 )
رام الله- معا- نظمت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت محاضرة عامة حول "ضوابط سلوك القضاة والمحامين"، بمشاركة رئيس جمعية القضاة الفلسطينين عبد الله عزلان ونقيب المحامين الفلسطينين علي مهنا.

وافتتح المحاضرة استاذ القانون في الجامعة أحمد نصرة، مؤكداً على اهمية عقد مثل هذه المحاضرات لعرض تجارب الشخصيات الفلسطينية ذوي الخبرات في مجال الحياة العملية، عدا عن كون هذه المحاضرات وسيلة لربط الجوانب النظرية التي يتعلمها الطالب بالتطبيقات العملية.

واستعرض القاضي عزلان تجربته وخبراته في مجال القضاء، داعياً الطلبة إلى ضرورة الإلتزام بالقواعد المهنية وآداب السلوك، مشدداً ان الإستقلال والحياد والمثابرة هي من أهم السلوكيات التي يجب أن يتصف بها القاضي.

ومن ناحيته رفض المحامي مهنا أن يعتبر المحاماة مهنة، مؤكداً أنها رسالة رسمت محدداتها ودورها في الدستور والقانون الأساسي، وهي جزء لا يتجزأ من منظومة العدالة، مشيرا إلى الدور الذي يلعبه المحامي في ترسيخ سيادة القانون واستقلال القضاء وتحقيق العدالة، بالإضافة إلى الدور الأهم والمتعلق بالبعد الوطني، مستعرضاً طبيعة اخلاقيات المحاماة كعلاقة المحامي مع القضاء وزملاءه وموكليه.