الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية يسعى لتعزيز فرص السلام في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 03/12/2005 ( آخر تحديث: 03/12/2005 الساعة: 12:42 )
خانيونس - معا - أكد المدير التنفيذي للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية احمد رابي على حرص الاتحاد على المشاركة الدولية في المؤتمرات التي تعقد من اجل تعزيز فرص السلام موضحا أن مؤتمر الهيئات المحلية في حوض البحر المتوسط الذي عقد مؤخرا في مدينة قرطبة جنوب اسبانيا بهدف تعزيز فرص السلام في الشرق الأوسط عبر دبلوماسية المدن .

وأشار رابي في بيان صحفي : أن المؤتمر عقد عشية انعقاد القمة الأوروبية المتوسطية في برشلونة والتي شارك فيها رئيس السلطة الوطنية محمود عباس أبو مازن، وقد تم خلال المؤتمر مناقشة إمكانية تحقيق فرص السلام من خلال التعاون الاوروبي الفلسطيني الاسرائيلي وتوضيح الرؤية اتجاه آلية التعاون بحيث يشرف الاوروبيون على عملية التنسيق والمتابعة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلى لتشجيع البلديات الفلسطينية على الانخراط من اجل السلام.

وأوضح رابي أن أكثر من مئة رئيس بلدية أوروبية شاركوا في فعاليات المؤتمر إضافة إلى مشاركة بلديات اسرائيلية مؤكدا أن مشاركة البلديات الفلسطينية اقتصرت على بلديتي بيتونيا وأريحا بالضفة ونوه أن عدم مشاركة باقي البلديات كانت نتيجة إلى اجراءات السفر.

وأشار عرفات خلف رئيس بلدية بيتونيا خلال جلسات المؤتمر ، الى أن الشعب الفلسطيني يعاني في مختلف مناحي الحياة بسبب الإجراءات الإسرائيلية المتواصلة ، محذرا من خطورة إقامة جدار الفصل العنصري الذي يقتل فرص السلام، ويشل الحياة الاقتصادية للفلسطينيين ويؤثر سلبا على حياتهم المعيشية.

وطالب عضو مجلس بلدية أريحا عدنان حماد بضرورة تعزيز فرص السلام من خلال دعم المشاريع التطويرية في الاراضى الفلسطينية بإشراف اوروبي وتقوية جهود السلام عبر تعزيز شبكة الهيئات المحلية الأوروبية من اجل السلام في الشرق الأوسط.

و قد اتفق خلال المؤتمر على أهمية عقد مؤتمر قبل نهاية شهر آذار المقبل حول تنمية البيئة مؤكدا أن جلسات المؤتمر تداولت تنظيم عملية التعاون الاوروبي الفلسطيني اللامركزي من اجل نشر السلام.