الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول فن الاتكيت وعلاقته بعالم الاحتراف والدين الإسلامي في غزة

نشر بتاريخ: 03/12/2005 ( آخر تحديث: 03/12/2005 الساعة: 13:00 )
خانيونس- معا- نظم مركز "فتا" للتواصل الإنساني، في مدينة غزة، اليوم، ندوة حول فن " الاتيكيت" وعلاقته بعالم الاحتراف بالدين الإسلامي ومفاهيمه الصحيحة وتبسيطاته وتعقيداته، بحضور الدكتورة غادة جمعة خبيرة الاتيكيت والبروتوكول في الشرق الأوسط، وجليلة دحلان مديرة مركز فتا للتواصل الإنمائي والعديد من المهتمين وممثلي المؤسسات الأهلية والشعبية والمختصين.

وأشارت دحلان إلى أهمية الاتيكيت للتخلص من العقد الثانوية التي يمر بها الشعب الفلسطيني وان الاتيكيت ضروري ومطلوب ويجب التمسك به وعدم تجاهله والسخرية منه ويضف إلى الحياة اللمسة المتحضرة والبسيطة والجميلة.

وأوضحت الدكتورة غادة جمعة أن الهدف من هذه الندوات هو تصحيح مفاهيم الاتيكيت وتوضيح قاعدة 2222 الخاصة بالاتكيت وتطبيقها على ( 2222 ) آية قرآنية وحديث قدسي ومن السيرة النبوية تنص على حسن التعامل للاثبات ان الاتيكيت أصله بالدين الإسلامي.

وأشارت جمعة الى علاقة العلوم السلوكية والتغير بالنفسية والفكر للشخصية العربية وان وجوده بهدف تيسير وتسهيل الأمور والتصرفات وليس بالاتيكيت أي تعقيدات كما يعتقد البعض مشيرة الى أن البرتوكول هو علم التعرف على الحضارات والعادات والتقاليد وهذا يأتي بعد التعرف والتطبيق لقواعد الاتيكيت مشيرة الى أنها وضعت برنامج يستهدف 290 برنامج تدريبي من خلال قواعد الاتيكيت الدولية.