الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج الدورة الثانية للتحقيق ومسرح الجريمة والبحث الجنائي لضباط الشرطة

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 14:44 )
اريحا- معا- احتفل صباح اليوم بتخريج "الدورة التخصصية الثانية للتحقيق ومسرح الجريمة والبحث الجنائي" والتي نظمتها الإدارة العامة للتدريب في الشرطة الفلسطينية، بالتعاون مع الشرطة الألمانية ومكتب الشرطة في الاتحاد الأوروبي.

واستمرت الدورة 20 يوما بمشاركة 40 ضابطا من إدارات التحقيق وامن الشرطة والمباحث الجنائية يمثلون مختلف مديريات الشرطة في المحافظات الشمالية، والذين تلقوا مهارات تدريبية عملية ونظرية، بإشراف مدربين متخصصين ألمان في مجالات البحث الجنائي ورفع البصمات والتحقيق في مسرح الجريمة.

ورعى الاحتفال الذي أقيم في قاعة كلية الشرطة في النويعمة مندوبا عن اللواء حازم عطا الله العميد ماجد هواري مدير عام إدارة التدريب في الشرطة بحضور يورج هارت ممثل ألمانيا لدى السلطة الوطنية وكلاوس ولف رئيس وفد وزارة الداخلية الألمانية وكولن سميث ممثل الشرطة الأوروبية والعقيد الركن خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار والرائد زاهر صباح مدير كلية تدريب الشرطة وطاقم المدربين الألمان.

وفي كلمة الخريجين قالت النقيب نهلة راجح ان الدورة عكست حرص ورعاية الجميع وفي مقدمتهم مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله على رفع كفاءة وقدرات رجل الشرطة، حيث تلقى المشاركون معلومات مفيدة في مجال جمع الأدلة ومسرح الجريمة والتحقيق الجنائي، مما يسمح في إحقاق الحق وفرض العدالة والأمن والأمان ويقلل من الجريمة في المجتمع، ويوفر الحماية للشعب الفلسطيني الساعي نحو الحرية والاستقلال.

وحول سبل التعاون المشترك بين ألمانيا والسلطة الوطنية الفلسطينية قال ممثل ألمانيا الاتحادية يورج هارت ان هذة الدورة هي نتاج تعاون مشترك فلسطيني/ ألماني- أوروبي، معربا عن أمله ان يعمل الخريجون على تطبيق مختلف المهارات التدريبية في الميدان وأثناء العمل، متمنيا لهم النجاح والازدهار.

من جانبه أشاد العميد ماجد هواري مدير عام إدارة التدريب في كلمة ألقاها نيابة عن مدير عام الشرطة بتفاني والتزام الخريجين والذين تعلموا الكثير من خلال تطبيقات عملية ميدانية ونظرية، داعيا إلى ضرورة موائمة هذة التدريبات مع الإمكانيات المتاحة للشرطة، مؤكدا اعتزاز السلطة الوطنية الفلسطينية بالعلاقات الثنائية مع الحكومة الألمانية.

كما رحب العميد هواري بوفد وزارة الداخلية الألمانية برئاسة كلاوس ولف وكذلك بجهود مكتب الشرطة في بعثة الاتحاد الأوروبي، موضحا ان هناك مشاريع للتعاون المشترك مع الجانب الألماني في المجال الشرطي مطلع العام 2009.

واختتم الاحتفال بتوقيع اتفاقية بين وفد وزارة الداخلية الألمانية وقيادة الشرطة الفلسطينية تنص على تزويد الشرطة الفلسطينية بمعدات فنية تساعد في جمع البيانات والأدلة في مسرح الجريمة، كما وزعت العديد من الدروع التقديرية على الشخصيات الرسمية والوفد الضيف.