الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر تختتم دورة في مجال النشر وتعميم المعلومات

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- اختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم دورة في مجال النشر وتعميم المعلومات، في مقرها العام بمدينة البيرة.

وتناولت الدورة التي استمرت لأربعة أيام متتالية، وشارك فيها 20 موظفة وموظفة من فروع الجمعية في الضفة الغربية، مواضيع الاتصال وكسر الحواجز، ونشأة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومبادىء الحركة الدولية، ونشأة وتطور الهلال الأحمر الفلسطيني.

وناقشت الدورة التي حاضر فيها أساتذة مختصون، الخدمات الصحية والاجتماعية في الجمعية، ونشأة وتطور القانون الدولي الإنساني، وحقوق وواجبات الطواقم الطبية أثناء النزاع المسلح، وسلطت الضوء على شارة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وتطرقت إلى قانون الاحتلال الحربي والوضع في الأراضي الفلسطينية، والمسؤولية الدولية الناشئة عن اللانتهاكات.

وقدم مختصون في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، شرحا عن عمل طواقم اللجنة في فلسطين، وأبرز النشاطات التي تقوم بها، والخدمات التي تقدمها للمواطنين في مجالات مختلفة، ولا سيما ما يتعلق بالأسرى في السجون الإسرائيلية.

وقام متطوعون في الجمعية بتقديم محاضرات توعوية حول مخاطر الألغام وطرق التعرف عليها، والحد من مخاطرها، وعن العمل التطوعي والمجتمعي الذي تقوم به الجمعية.

يذكر أن هذه الدورة تأتي في إطار برنامج النشر والإعلام الذي تديره الجمعية والهادف إلى تعزيز القيم الإنسانية داخل المجتمع الفلسطيني بما يتلاءم مع أهداف وبمبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وأحكام القانون الدولي الإنساني.

ويتناول البرنامج توعية موظفي ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والعاملين في القطاع الصحي، وأفراد الأجهزة الأمنية، وطلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى المجتمع المحلي بشكل عام بالقيم الإنسانية.

وعقدت الجمعية من خلال هذا البرنامج، ومنذ شهر كانون الثاني 2007، 22 دورة نشر وتعميم معلومات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بواقع 9 في الضفة الغربية و11 في قطاع غزة، شارك فيها 600 موظفاً ومتطوعاً من الجمعية، من كلا الجنسين، إضافة إلى العديد من ورشات العمل، والندوات، والتقارير التلفزيونية والصحفية، والمطبوعات الدورية وغير الدورية الهادفة إلى زيادة المعرفة بالقيم الإنسانية.