الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة عمل حول إعادة تأهيل وإحياء البلدة القديمة في بيرزيت

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 17:24 )
رام الله- معا- افتتحت كلية الهندسة في جامعة بيرزيت اليوم الخميس ورشة عمل حول "إعادة تأهيل وإحياء البلدة القديمة في بيرزيت" والتي تأتي ضمن مشروع " التخطيط الفضائي عبر حوار الثقافات"، بمشاركة طلبة جامعة دورتموند الألمانية وجامعة بيرزيت، والتي كان من المفترض أن يشارك فيها مجموعة من طلبة الجامعة الألمانية الأردنية وطلبة من جامعات شمال العراق إلا أنهم لم يتمكنوا من الحضور بسبب رفض السفارة الإسرائيلية إصدار تأشيرات دخول للأراضي الفلسطينية.

وشدد عميد الكلية د.فيصل عوض الله في الافتتاح على أهمية الشراكة وتبادل الأفكار والخبرات بين الاطراف المشاركة، موضحاً ان هذه الورشة تأتي في المرحلة الثانية من مشروع حوار الثقافات.

وأكدت منسقة المشروع أستاذة الهندسة المعمارية في الجامعة د.لبنى شاهين على أهمية مثل هذه المشاريع للطلبة لما فيها من تبادل غني على الصعيدين الأكاديمي والثقافي.

ومن ناحيته أكد رئيس بلدية بيرزيت د.يوسف ناصر على أهمية مثل هذه الزيارات لما فيها من كسر الحصار التي تفرضة السلطات الإسرائيلية، مشيرا إلى ما تقوم به البلدية بالتعاون مع مركز المعمار الشعبي رواق لإعادة تأهيل وتطوير البلدة القديمة في بيرزيت، مستعرضاً بعض المشاكل التي تواجهها البلدية وخاصة صعوبة إيجاد الكوادر المؤهلة والمختصيين للمحافظة على التراث.

وأشارت ممثلة مؤسسة التبادل الأكاديمي الألماني "DAAD" د.هيلغا باومغارتين إلى التجربة العملية التي سيستفيد منها اطراف هذا المشروع من طلبة وأساتذة، موضحة أن هذا المشروع هو أحد المشاريع المتعلقة بحوارات الحضارات والتي تشمل مجالات متعددة كالهندسة والعلوم السياسة.

ومن جانبه أشار لورستن شاوز إلى تعدد مجالات التعاون والحوار، فمثل هذه المشاريع ستساهم في تبادل الثقافات وتفيد الجامعات المشاركة وتخدم الجوانب الاكاديمية والعملية والمجتمعية، كما تساهم في تطوير التخطيط.

يجدر بالذكر أن ورشة العمل هذه هي الأولى من سلسلة ورشات عمل سوف يتم عقدها خلال العام الأكاديمي القادم لمتابعة العمل على المشروع، وتطوير المقترحات وفي النهاية عرض النتائج والرؤى المختلفة لتطوير البلدة القديمة ومحيطها في بيرزيت.