الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة قلقيلية تختتم فعاليات أسبوع التراث الفلسطيني الذي تنظمه وزارة الثقافة

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 18:11 )
قلقيلية -معا - اختتمت اليوم فعاليات أسبوع التراث الفلسطيني في محافظة قلقيلية، باحتفال مركزي في بلدة حبلة جنوب المدينة، ضم العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، رئيس الغرفة التجارية ومدراء المؤسسات المدنية والعسكرية في المحافظة، ورئيس بلدية حبلة وأعضائها، ووجهاء البلدة وحشد غفير من الاهالي.

ودعا المحافظ في كلمة له الى تجديد الحوار وإعادة الحياة للجسم الفلسطيني المنهك من الاحتلال والاقتتال.

وأشار المحافظ الى أن الصراع الحالي هو صراع ثقافات، وأن التراث هو العنصر الأهم في ذلك الصراع، "فالاحتلال حاول بكل الطرق أن يسرق تراثنا، إلا انه لم يستطع، فنحن شعب راسخ في الأرض كشجر الزيتون، تراثنا هو كنزنا الحقيقي الذي يجب ان يصان ويورث لمن سيأتي من بعدنا ".

وحيا المحافظ المرأة الفلسطينية لصمودها الأسطوري، وعطائها الدائم الذي لا ينضب، ولمساهمتها الجادة في ما قدمته من أعمال تراثية ويدوية، بقيت رمزاً من رموز تراثنا إلى يومنا هذا.

بدوره شكر مدير وزارة الثقافة هشام دويكات المحافظ، وبلدية حبلة، والحضور، وكل من ساهم في انجاح اسبوع التراث الفلسطيني.

وقال دويكات :"ان التراث الفلسطيني هو الهوية الحقيقة لشعبنا، وهو أساس بقائنا، فنحن شعب أبدع في انتاج تراث تناقلته الأجيال، حفظناه بماء العيون".

من جانبه عبر رئيس بلدية حبلة محمد سليم عودة نيابةً عن أهل البلدة والبلدية عن امتنانه وشكره للمحافظ على هذه الراعية، ولوزارة الثقافة ودورها الرائد في نشر الثقافة والحفاظ على التراث الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بهذه الفعاليات الثقافية التراثيه كونها تذكرنا بمن سبقونا.

وكانت فعاليات اختتام أسبوع الثقافة قد تخللها أغاني ودبكات تراثية قدمها طلاب وطالبات مدارس حبلة، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفقرات زجلية تراثية، وفي ختام اليوم شارك الحضور في العرس الفلسطيني حيث أقيمت " زفة العريس " التي تعتبر تقليداً شائعاً في الريف الفلسطيني، وقدم الشاعر الفلسطيني خضر سالم قصائد شعرية تراثية أبرزت ملامح الحياة الفلسطينية وطبيعتها.

يشار إلى أن هذه الفعالية جاءت ختاماً لخمس فعاليات سابقة، منها الحكاية الشعبية، وأمسيات تراثية عقدت في مناطق متعددة من المحافظة .