الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تغرق بالظلام مجددا .. والغزيون يتسلحون بالشموع لتبديد العتمة

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 19:30 )
غزة - معا - خيم الظلام على قطاع غزة مساء اليوم، فمع دخول عقارب الساعة السادسة مساء توقفت محطة توليد الكهرباء في غزة عن العمل بسبب نفاذ كمية الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها ورفض سلطات الاحتلال إمدادها بالوقود .

وشوهدت حركة نشطة في شوارع المدينة قبل اقتراب الساعة من السادسة مساء للتزود بالشموع والخبز وليعود المواطنون الى منازلهم قبل انقطاع الكهرباء خاصة ان النائب د. جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أعلن ظهر اليوم أن محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة ستتوقف عن العمل الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الخميس، بسبب مواصلة الاحتلال الإسرائيلي رفض إدخال السولار الصناعي.

واطلقت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، مساء اليوم، صفارات الانذار في قطاع غزة احتجاجا على استمرار اسرائيل منع ادخال الوقود لغزة.

وأعلن الخضري في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بمدينة غزة توقف عمل المولدات في المحطة جراء نقص السولار الصناعي اللازم لتشغيلها جراء وقف الاحتلال إمدادها بالوقود منذ عشرة أيام، وغرق معظم مناطق القطاع في ظلام دامس.

وشدد الخضري الذي تحدث على مفترق السرايا بالتزامن مع وقف المحطة وإطلاق صفارات الإنذارات على أن توقف المحطة يعني تعطل المراكز الصحية والمستشفيات بجميع أقسامها، إلى جانب تعطيل الخدمات الأساسية وآبار المياه، ما يهدد حياة آلاف المواطنين في القطاع.

وحمل عشرات الأطفال الشموع، في حين حمل آخرين اللافتات وهتفوا بالشعارات الرافضة لحصار غزة.

وأوضح أن العديد من مخابز القطاع أغلقت أبوابها وتوقفت عن تقديم خدماتها للمواطنين جراء النقص الحاد في الغاز اللازم لتشغيل المخابز، ومن المتوقع توقف باقي المخابز عن العمل بمجرد توقف المحطة.

وأوضح الخضري أن الاحتلال يواصل إغلاق كافة معابر قطاع غزة التجارية لليوم العاشر على التوالي رغم كل المطالبات الحقوقية والاغاثية بضرورة فتحها نظراً لتدهور أوضاع القطاع.

وحمل النائب الخضري، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يجري من إبادة جماعية في غزة في ظل إغلاق المعابر ومنع كافة مستلزمات الحياة.

ودعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية للتدخل الفوري والعاجل لوقف هذا التهديد لحياة المواطنين.

لكن الخضري، أشاد في الوقت ذاته بصمود الشعب الفلسطيني رغم الحصار، وهو ما أثنى عليه المتضامنين والبرلمانين الأوروبيين خلال جولاتهم الأخيرة في غزة والذي وصلوها عبر سفن كسر الحصار.

وقد عادت أزمة الكهرباء لقطاع غزة منذ أسبوع حيث يتحكم الجيش الإسرائيلي بالكمية التي تزود للمحطة كما يتحكم بساعات تشغيلها عبر إمداده للوقود الصناعي .

وأعلن الخضري أن اللجنة الشعبية ستطلق صفارات إنذار الخطر في أرجاء غزة، اليوم.

وأشار إلى أن توقف المحطة يعني تعطل المراكز الصحية والمستشفيات بجميع أقسامها ، إلى جانب تعطيل الخدمات الأساسية وآبار المياه، ما يهدد حياة آلاف المواطنين في القطاع.

وشدد الخضري على أن العديد من مخابز القطاع أغلقت أبوابها وتوقفت عن تقديم خدماتها للمواطنين جراء النقص الحاد في الغاز اللازم لتشغيل المخابز، ومن المتوقع توقف باقي المخابز عن العمل بمجرد توقف المحطة.