الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات الاسبوع السكري بمسيرة جماهيرية شارك فيها وزير الصحة ومحافظ رام الله

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 20:32 )
رام الله -معا- اٌختتمت اليوم، فعاليات الأسبوع الوطني للسكري بمسيرة جماهيرية حاشدة كان على رأسها وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي، ود. سعيد أبو علي محافظ رام الله والبيرة، وشارك فيها عدد كبير من كوادر وزارة الصحة ووكالة الغوث والمنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الصحي ومستشفيي المطلع والعيون في مدينة القدس، وجموع من طلبة المعاهد الصحية وكليات الطب الفلسطينية والمواطنين.

وانطلقت المسيرة من أمام النادي الأرثوذكسي باتجاه دوار المنارة وسط مدينة رام الله، وذلك من اجل لفت الانتباه إلى أهمية الوقاية من مرض السكري.

وقبيل انطلاق المسيرة قام كل من وزير الصحة ومحافظ رام الله والبيرة بزيارة قاعة النادي الأرثوذكسي، حيث تقام فعاليات اليوم الطبي لمدينتي رام الله والبيرة، حيّا القائمين على فعاليات الأسبوع الوطني للسكري إضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة للسكري لكل من وزير الصحة ومحافظ رام الله والبيرة الذي تلقى بدوره الإرشادات الصحية اللازمة حول الحمية والتغذية الخاصة بمرض السكري كونه احد المصابين بالمرض .

بدوره قال وزير الصحة، بأن الأسبوع الوطني للسكري أتى ضمن مشاركة فلسطين الفاعلة لمختلف دول العالم بأحياء اليوم العالمي للسكري الذي بات يشكل عبئا كبيرا على اقتصاديات فلسطين الفقيرة، حيث العبء المضاعف الذي تتحمله وزارة الصحة الفلسطينية المتمثل بالأمراض السارية المعدية والأمراض المزمنة غير السارية، منوها إلى ضرورة الاهتمام بالوقاية من الأمراض المزمنة وعلى رأسها مرض السكري لدرء خطورة هذا المرض وتقليل نسبة الإصابة به والتحكم بمضاعفاته علما بأن نسبة الإصابة بمرض السكري في فلسطين تزيد عن 10% من عدد السكان .

وتأتي مسيرة اليوم في ختام الفعاليات التي انطلقت الأحد الماضي تحت شعار (لنتحد في مواجهة السكري)، والتي امتدت على مدار الأسبوع المنصرم وشملت فعالياتها العديد من المحافظات الفلسطينية في حملة كبيرة للوقاية والتوعية في مجال السكري تنطلق لأول مرة على المستوى الوطني في فلسطين أشرفت على فعالياتها لجنة تحضيرية منبثقة عن اللجنة الوطنية للأمراض المزمنة والتي ترأسها وزارة الصحة الفلسطينية.

ويأتي الأسبوع الوطني للسكري في فلسطين في إطار احتفال العالم ومعه فلسطين باليوم العالمي للسكري والذي يصادف في الرابع عشر من تشرين الثاني من كل عام، حيث كان د. فتحي أبو مغلي وزير الصحة اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده صباح الأحد الماضي عن انطلاق تلك الفعاليات تحت إشراف وزارة الصحة الفلسطينية وبإشراك جميع المؤسسات العاملة في مجال السكري في فلسطين.

وكان آلاف المواطنين المرضى وغير المرضى قد استفادوا من الأيام الطبية، حيث تم الكشف عن عشرات حالات السكري الجديدة كما تم كذلك تقديم عشرات المحاضرات التوعوية وعقدت الندوات التثقيفية الصحية للمرضى والمراجعين كما وقدمت النصائح لمرضى السكري في مجال التغذية والعناية بالقدمين إضافة إلى تخصيص فقرة الإذاعة المدرسية الصباحية في مدارس الوطن للتعريف بمرض السكري من مختلف جوانبه.