الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يلتقي سفراء الدول العربية في فينا

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 20:49 )
فينا-معا- إلتقى د.رياض المالكي، وزير الشؤون الخارجية مساء هذا اليوم، بمقر تمثيل جامعة الدول العربية في فينا بالنمسا، سفراء جامعة الدول العربية حيث أدارت الإجتماع سفيرة جمهورية الجزائر الشقيقة "طاووس فروخي" عميدة المجلس، وبحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة، والسفير زهير الوزير سفير دولة فلسطين لدى فينا.

ووضع د.المالكي السفراء في صورة الأوضاع السياسية والإقتصادية والميدانية في فلسطين، حيث تناول المفاوضات بكل تفاصيلها وتعقيداتها مع الجانب الإسرائيلي والعقبات التي حالت دون التوصل الى إتفاق مع الجانب الاسرائيلي قبل نهاية هذا العام.

وعزا ذلك الى عدة أسباب منها التجاذبات على الساحة السياسية في إسرائيل، وتبادل الأدوار في المحطات المتفاوض بشأنها. كما تناول الشأن الداخلي الفلسطيني وتداعيات الإنقسام وجهود السيد الرئيس ورئيس حكومته د. سلام فياض في إستعادة الوحدة، وتلبية الإحتياجات الأمنية والإقتصادية لابناء الشعب الفلسطيني.

وأشار المالكي الى أن إجتماعاً سيعقد في السادس والعشرين من هذا الشهر على مستوى وزراء الخارجية العرب لمناقشة عدد من القضايا من أهمها الوضع الفلسطيني والمبادرة العربية للسلام.

وعبر المالكي عن قلقه من فترة الفراغ السياسي في إسرائيل الى حين الإنتخابات القادمة، مبيناً أن لا شريك سياسي في إسرائيل مخول بإتخاذ قرارات في هذه الفترة مبدياً خشيته من أن تستغل إسرائيل ذلك في تكثيف نشاطها الإستيطاني والقيام بممارسات من شانها أن تدمر عملية السلام برمتها.

واستعرض السفراء العرب مع الوزير نتائج إتصالاتهم بشأن عضوية فلسطين في بعض المنظمات الدولية والإقليمية في فينا والجهد العربي لمساندة طلب فلسطين بهذا الخصوص، وقد أثنى الوزير على هذا الدعم الهام.