الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبات قسم علوم التأهيل بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ينفذن حملة توعية حول مفهوم الاعاقة

نشر بتاريخ: 13/11/2008 ( آخر تحديث: 13/11/2008 الساعة: 22:14 )
غزة -معا- نفذت طالبات قسم علوم التـأهيل بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية والإغاثة الطبية برنامج التأهيل شمال غزة، حملة توعية للأهالي وطلبة المدارس حول مفهوم الإعاقة، وأسبابها داخل المجتمع الفلسطيني، بإشراف جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل المجتمعي شمال غزة.

وقال مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل، منسق الحملة في بيان وصل لوكالة "معا" أن عدد الأشخاص المعاقين أخذ بالازدياد حيث وصلت نسبة الإعاقة في شمال غزة إلى 2.1% وأن الحصار المفروض على قطاع غزة زاد من معاناة الأشخاص المعاقين .

واضاف عابد أن الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمعاقين أصبحت معدومة وغير متوفرة، منوها الى أن هناك احتياج أساسي من أجل الحد من الإعاقة من خلال العديد من برامج التوعية الوقائية والمجتمعية .

ونفذت طالبات قسم علوم التأهيل العديد من اللقاءات المفتوحة والمحاضرات حيث نفذ لقاء مفتوح في روضة فاطمة الزهراء في منطقة الكرامة، شاركن خلالها الطالبة ليلى محسن وفيروز الرضيع وخلود سكر ولورا راجح من قسم علوم التأهيل، وعرض الطالبات الإعاقة بمفهومها الاجتماعي والمهني والحديث عن أسباب الإعاقة ما قبل الولادة و أثناء الولادة وبعد الولادة وتم التركيز من قبل النساء المشاركات على أن الفقر يؤثر سلبا على حياة الجنين وصحة الأم مما يؤدي إلى مشاكل لدى الجنين عند الولادة .

وطالبت النساء المشاركات بأن تعقد هذه اللقاءات للأزواج وخاصة في مفهوم تباعد الأزواج و زواج الأقارب.

ونفذ في مدرسة بنات جباليا المشتركة محاضرة حول مفهوم وأسباب الإعاقة بمشاركة العديد من المدرسات و طالبات الصحة المدرسية وأولياء أمور الطلبة حيث شاركت الطالبة مشيرة قداس من قسم علوم التأهيل ودار النقاش حول أسباب الإعاقة في المجتمع الفلسطيني.

وقال بهاء أبو مهادي من برنامج التأهيل أن طلبة المدارس بحاجة ماسة إلى عقد هذه اللقاءات من أجل رفع الوعي لدى الطلبة والأمهات والمدرسات بأسباب الإعاقة، وبين أن التغذية السليمة للأم الحامل تلعب دورا بارزا في صحة الجنين وأن التعرف على مفهوم وأسباب الإعاقة يأتي من أجل تخفيف انتشار الإعاقات مطالبا مشاركة أولياء الأمور لأبنائهم و استشارتهم .

ونفذ لقاء مفتوح مع طالبات مدرسة الشيماء العليا في منطقة بيت لاهيا حول أسباب الإعاقة بمشاركة الطلبات أنوار الكردي وفداء الدوواسة وكفاح أبو موسى من قسم علوم التأهيل .

وتم نقاس مفتوح حول واقع الأشخاص المعاقين ونسب الأشخاص المعاقين و التحدث حول أسباب الإعاقة وأشارت الدوواسة الى أن لدى الطالبات معلومات قيمة حول المعاقين و التأهيل، واشادت بفريق الصحة المدرسية داخل المدرسة .

و نبهت الدوواسة الى أن واقع و حياة الأشخاص المعاقين صعبة جدا بسبب الأوضاع المعيشية التي يمر بها المجتمع الفلسطيني وطالبت بزيادة الخدمات المقدمة للطالبات وشاركت الكردي بالأسباب المؤدية للإعاقة ما قبل الولادة و أثناء الولادة و بعد الولادة .

وأتفق المشاركون بزيادة عقد اللقاءات حول الإعاقة و أسبابها و أنشطة حول مفهوم الطلبة غير المعاقين تجاه الطلبة المعاقين و الاستمرار في عقد اللقاءات داخل المدارس.