السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان يعقد ورشة تدريبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي

نشر بتاريخ: 14/11/2008 ( آخر تحديث: 14/11/2008 الساعة: 01:14 )
رام الله -معا- استكمالاً للورش التي يعقدها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، عُقدت ورشة تدريبية في مديرية رام الله لمدة يومين في الفترة الواقعة ما بين (11-12 /11/2008) تحت عنوان "تعليم حقوق الإنسان"، وقد استهدفت الورشة عدداً من المديرين ومعلمي التربية المدنية في المديريات المجاورة (رام الله،ض.القدس،سلفيت، قلقيلية).

وافتتح الورشة أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، مرحباً بالحضور ومؤكداً دور المعلم والمدير الفاعلين في التعليم وخبرات وزارة التربية والتعليم العالي في هذا المجال حيث أن هناك مجموعة من المشاريع التي تتبناها الوزارة والتي تعقد بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية هي ذات صلة بحقوق الإنسان.

وأكد زيد أهمية اختيار المشاريع المهمة ذات العلاقة باحتياجات المعلمين خاصة أن العديد من البرامج مطروحة على الساحة التربوية في المرحلة الراهنة. وأشار إلى أن الورش تتناول مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة المتعلقة بمبادئ واتفاقيات حقوق الإنسان الأساسية، وأهمية التربية عليها في المدارس، وكذلك دور المديرين والمعلمين الفاعلين في تعليم حقوق الإنسان.

وقدمت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي ممثلة بـ أ. سهير قاسم و أ. مجدي معمر عرضاً الكترونياً تناولت فيه خبرة الوزارة وتجربتها في حقوق الإنسان وآليات تعليمها في المناهج الفلسطينية، إضافة إلى مجموعة المشاريع والبرامج الأخرى التي ترى الوزارة ضرورة فيها خاصة أنها تسهم في توظيف التعليم بصورة فاعلة، وتعزيز وبناء سلوكات وقيم إيجابية لدى الطلبة كالمواطنة والقانون الدولي والثقافة الانتخابية وغيرها من المشاريع التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية ذات العلاقة.

وأوضح هاني الديك المسؤول في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان أن هذه الورشة تأتي استكمالاً لمجموعة أخرى من الأنشطة المتعلقة بالموضوع نفسه والتي ينفذها المكتب. وأضاف الديك أنه يجري خلال الأسابيع المقبلة من الشهر الجاري عقد ورشتي عمل مماثلتين في منطقتي الوسط والجنوب ضمن سلسلة النشاطات والبرامج التي تعقد بالتعاون مع الوزارة.

يشار إلى أنه يتولى مهمة التنسيق للمشروع أ. أمجد عودة عن وزارة التربية والتعليم العالي.

وتولى مهمة التدريب في الورش التدريبية أ. هاني الديك، و أ. انتصار حمدان من مركز إبداع المعلم الذي شارك في إدارة بعض جلسات التدريب.