الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك يصادق على عشرات المخططات للبناء في الضفه الغربية

نشر بتاريخ: 14/11/2008 ( آخر تحديث: 14/11/2008 الساعة: 11:45 )
بيت لحم- معا- افادت صحيفة "هآرتس" ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك صادق خلال الاشهر القليلة الماضية على عشرات المخططات للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، وتسويق مئات الوحدت السكنية في المستوطنات، بما يشكل تناقضا مع تعهدات اسرائيل في اطار خارطة الطريق.

واضافت الصحيفة ان جزء من المخططات التي صادق عليها باراك تتعلق بالبناء شرقي جدار الفصل اي خارج ما تسميه الحكومة بالتكتلات الاستيطانية التي تطالب باستمرار السيادة الاسرائيلية عليها.

وفقا لمصادر الصحيفة فان باراك اقر منذ نيسان الماضي وحتى اليوم خطط البناء التالية:

1- تسويق اكثر من 400 وحدة سكنية وقطع ارض مخصصه للبناء بما يعادل 315 وحدة سكنية و32 قطعة بناء ومركز تجاري في مستوطنة "بيتار عليت" بالقرب من بيت لحم و48 وحدة سكنية و19 قطعة ارض للبناء في مستوطنة "ارئيل" بالقرب من نابلس و40 وحدة سكنية ومركز تجار في مستوطنة "افرات" جنوب بيت لحم.

2- 60 وحدة سكنية في مستوطنة " سنسنة " التي تبعد عدة كليومترات عن المستوطنة الام "اشكلوت" جنوب الخليل.

3- نشر مخططات بناء وعرضها على الجمهور في مستوطنة "ارئيل، مودعين عليت، نفيه دانيال، معاليه ادوميم، مفو حورون، اورنيت، افرات، غفعات زئيف، بيت ايل، الون شفوت، هرادار، كوخاف يعقوب وتلمون" الواقعتان شرق جدار الفصل وهذه الخطوة تعتبر متقدمة جدا على طريق تخطيط البناء.

4- تخصيص اراضي لبناء مؤسسات ومرافق عامة في حي "متتياهو مزراح" في مستوطنة "مودعين عليت" التي بنيت على اراضي قرية بلعين، اضافة الى اراضي اخرى في مستوطنات "كفار ارونيم وقدوميم وكفار اريه".

5- السماح لشركة مكوروت باقامة مركز تجارب لانتاج التيار الكهربائي جنوب جبل الخليل.

وكان وزير الجيش باراك قد اصدر امرا خلال شهر يناير الماضي بعرض جميع مخططات البناء في مستوطنات الضفة عليه شخصيا لاصدار اوامره بالموافقة او عدمها فيما فسر في حينه خطوة حكومية لتجميد الاستيطان.