الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم طبي مجاني في طولكرم

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 18:03 )
طولكرم - معا- توزع عناصر الأمن الفلسطيني في كافة ارجاء مدرسة العدوية الثانوية للبنات في مدينة طولكرم، حيث وضع على بوابة كل غرفة صفية رجل امن، وعدد آخر توزع في الساحات والمرافق، ليس لعملية أمنية، بل " لخدمة الإنسانية ".

وجاء هذا الإنتشار، من أجل ترتيب المواطنين وحفظ النظام في يوم طبي مجاني نظّم بالشراكة مع قيادة منطقة طولكرم، والإغاثة الطبية الفلسطينية، ورابطة أطباء فلسطينيين وإسرائيليية لحقوق الإنسان من داخل الخط الأخضر.

وبدأ اليوم الطبي عند الساعة العاشرة صباحاً، بمشاركة أطباء إسرائيليين عرب ويهود قدموا لهذا الغرض برفقة الدكتور صلاح الحاج يحيى عضو الرابطة، حيث تم إستقبالهم من قبل العميد مصباح البابا قائد منطقة طولكرم، الذي أثنى على هذه الخطوة المشتركة التي تخدم سكان المحافظة، والتي جاءت في يوم إعلان الإستقلال الفلسطيني.

وقال البابا، ان حضور الأطباء الإسرائيليين اليوم الى طولكرم، هو رسالة للإحتلال الإسرائيلي بأن شعبنا تواق للسلام، وان الحواجز والحصار والجدار لا بد أن تزال جميعها، لكي نعيش جنباً الى جنب بأمن وإستقرار.

بدروه، اكد الحاج يحيى، ان هذا اليوم الطبي مجّاني بشكل كامل، من علاج وفحوصات ودواء، بمشاركة ما يقارب (12) طبيب وطبيبة إسرائيليية من الرابطة، جاءوا اليوم للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني، لإيمانهم بقضيته، وللتخفيف من معاناته والحصار الذي فرضه الإحتلال عليه، وليقولوا ان هنالك من يرغب بالسلام ومحب للشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال الدكتور محمد العبوشي من الإغاثة الطبية الفلسطينية في طولكرم، ان اليوم الطبي يحتوي على عدة تخصصات منها " نسائية، علاج طبيعي، عظام، باطني، عيون ونظارات طبية، طبيب أسرة، القلب والمفاصل، وطبيب أطفال "، موضحاً ان عدة فحوصات للنظر أجريت للمرضى، حيث ستقوم الرابطة بتوفير نظارات طبية لمن تم فحصة وبحاجة في القريب العاجل.

وأضاف العبوشي، ان منظمي اليوم الطبي فوجئوا من العدد الكبير للمراجعين والمرضى لهذا اليوم، حيث تم إستقبال وفحص أكثر من (550) مريض، وتحويل العشرات منهم لإستكمال العلاج داخل المستشفيات الإسرائيلية، كما تم صرف كمية كبيرة من الدواء.

وختم اليوم الطبي بتناول طعام الغداء للضيوف القادمين من داخل الخط الأخضر.