الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منيب المصري: نصاب منتدى فلسطين اكتمل بنسبة 75% وعلى حركة حماس العودة للحوار

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 18:32 )
رام الله-معا- دعا منيب المصري رئيس لجنة السكرتاريا المؤقتة في المنتدى، حركة حماس الى إعادة النظر بقرارها والمشاركة في حوار القاهرة، خاصة ان الدعوى المصرية للحوار لا تفرض أي شرط على أي من الإطراف، وهو مطلب طالما نادت به حماس.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية لمنتدى فلسطين الثاني الذي شارك فيه كل من محافظ رام الله والبيرة د.سعيد ابو علي، ورئيسة بلدية رام الله جانيت، والذي عقد في قاعات الهلال الاحمر في رام الله اليوم، وذلك للإعلان عن اكتمال النصاب، وعرض التقارير المالية والإدارية منذ سنة على بداية المنتدى، وانتخاب هيئة ادارية جديدة.

وأعلن المصري عن اكتمال النصاب بنسبة 75%، وقال المصري ان منتدى فلسطين أحد الروافد في حياة شعبنا الاجتماعية والثقافية والتنموية، فقد التزم المنتدى في ظل تداعيات الانقسام، والحالة التي أصبحت تعصف بكل جوانب حياتنا، ومصدر إحباط معنوياتنا وأمالنا، بإنهاء حالة الانقسام وتقديمه على كل جهد، فكانت مبادرته للمصالحة والوفاق مع طرفي الخلاف وكل طرف ذي علاقة، أو نعتقد إن بامكانه التأثير والدفع باتجاه المصالحة.

وأضاف لقد عقد المنتدى عشرات اللقاءات مع طرفي الخلاف، والعديد من الشخصيات العربية والأجنبية المؤثرة، في مسعى للوصول الى حل ينهي الانقسام وينقذ قضيتنا الوطنية من التهميش والنسيان والتجاهل، وإعادتها لتحتل مكانتها كقضية عادلة تستأثر باهتمام المجتمع الدولي.

وأشار إلى ان جميع الجهود التي بذلت من أجل الحوار وخاصة الجهود المصرية لم تأت بنتيجة، فان هذه الأجواء لن تحبط همة المنتدى، ولن تفت في إصراره على مواصلة كل جهد ممكن، ليس فقط لتحقيق الصالحة وإنما لاستعادة اهتمام المجتمع الدولي بقضيتنا، ومن هنا جاء سعي المنتدى بلقاء العديد من أهم الشخصيات الأمريكية والدولية التي وجهت رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما تحثه فيها على ايلاء الاهتمام الكافي لقضية الشرق الأوسط.

ولفت لقد شكل عام 2008 الانطلاقة لمنتدى فلسطين، فقد أنهى المنتدى مؤخرا جميع الإجراءات القانونية وحصل على شهادة الترخيص من الدوائر المختصة في السلطة الوطنية، تحت اسم جمعية مندى فلسطين، كما نشط طوال العام لتقديم نفسه إلى الجماهير فعقد عشرات اللقاءات في مختلف محافظات الوطن، وقد لمسنا من هذه اللقاءات عند المواطنين رغبة جامحة في التغيير.

واستعرض ان أمام المنتدى الكثير من العمل، وقد دأب المنتدى على مدى ألاثني عشر شهرا الماضية على دراسة العديد من المبادرات على كافة الصعد، لكن هذه المبادرات بحاجة عمل جماعي يقوم على المشاركة الحقيقية لكل الأعضاء، ولا يستطيع فردا واحدا على تحقيق ما نصب إليه من طموح.

وتطلع منيب المصري لان يكون عام 2009 علم العمل، وان كنا حققنا في العام الأول انطلاقة المنتدى على الصعيد القانوني الرسمي، فان عام 2009 سيكون عام تكريسه واقعا في حياة الناس، معينا لهم دعما لصمودهم، ومعبرا عن أحلامهم في حياة أفضل.

وناقش د.سمير حليلة الرئيس التنفيذي لباديكو، القرير الإداري والذي طرح من أربع محاور رئيسية، التي شكلت بمجملها الخطوط العامة لنشاط المنتدى خلال العام المنصرم وهي، الوضع القانوني والمؤسسي، والقوى والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني، والأزمة السياسية والانقسام الداخلي، والمحور الرابع وهو الاقتصاد.

حيث سيتم خلال انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للمنتدى،انتخاب هيئة إدارية جديدة للمنتدى فلسطين.