السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض الفيلم الألماني "حياة الآخرين" في مهرجان القصبة السينمائي الدولي

نشر بتاريخ: 15/11/2008 ( آخر تحديث: 15/11/2008 الساعة: 22:01 )
رام الله-معا- استمرت فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي الثالث، مساء اليوم، حيث استمتع الجمهور بمشاهدة الفيلم الألماني الرائع " حياة الآخرين" للمخرج فلوريان دونرسمارك و الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في العام الماضي.

ويصور الفيلم قصة مستلهمة من ألمانيا الشرقية حدثت قبل سقوط جدار برلين بسنوات قليلة، ويتناول حياة كاتب تراقبه الاستخبارات. و تتوالى أحداث الفيلم حيث يتأثر الضابط المكلف بمراقبته بطريقة حياة الكاتب، كما لو انه يكتشف حياته من جديد. الأمر الذي يدفعه إلى تقديم تقارير كاذبة إلى مديريه من اجل حمايته الكاتب و صديقته التي يبتزها وزير الثقافة ويجبرها على ممارسة الحب معه.

ويظهر الفيلم الطريقة التي يعمل بها جهاز استخبارات من نوع خاص، كونه جهاز دولة فاشية تتبع أيديولوجيا الحزب الواحد. و يطلعنا الفيلم كيف يتحول المواطن في هذا البلد إلى متهم ينبغي إن يثبت براءته كل يوم.

ويلعب دور الكاتب في الفيلم باقتدار الممثل "سباستيان كوك"، حيث يعيش هذا المثقف مثل غيره من مثقفي الشطر الشرقي من ألمانيا حالاً من الإحباط لأنه معرض في كل عمل أدبي يقدمه إلى المساءلة من الأجهزة الأمنية التي منعت احد أصدقائه من الكتابة والنشر ما دفعه إلى الانتحار.

ويدفع هذا الحدث المؤلم ببطل الفيلم إلى البحث عن آلة طابعة لكتابة مقال عن الوضع الرهيب في البلد وتهريبه إلى الشطر الغربي من ألمانيا لينشر في صحفها، ويحدث ضجة كبيرة.

وتنتقل أحداث الفيلم بسلاسة رائعة، فبعد سقوط جدار برلين تفتح دائرة استخبارات ألمانيا الشرقية أمام الزوار ويذهب الكاتب لرؤية الملف الضخم الذي جمعه الضابط الذي كان يراقبه فيجد مادة دسمة لكتابة رواية، بل يجد رواية جاهزة فيطبعها وينشرها ويكون الإهداء: إلى رجل جيد ألا و هو ضابط الاستخبارات!

من جهة ثانية، عرضت ثلاثة أفلام عربية قصيرة بدأت بالفيلم السوري "شمس صغيرة" ثم الفيلم الأردني "في الليل" و أخيراً الفيلم الفلسطيني "شويش شويش" للمخرج رياض دعيس. كما عرض الفيلم اللبناني "على الأرض السماء" و الفيلم الجزائري "بركات"، قبل أن تختتم الأمسية بعرض الفيلم الجزائري - الفرنسي "البيت الأصفر".

و في مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله، تواصلت فعاليات المهرجان بعرض ثلاثة أفلام سورية للمخرج عمر أميرالاي هي: " سد الفرات" و "طبق سردين" و "الحياة اليومية في قرية سورية". و في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس، عرض الفيلم النيجيري "عزرا".