الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية المقالة تعقد ورشة عمل حول"تقييم ومراجعة معايير ترخيص رياض الأطفال"

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 14:00 )
غزة- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي الإدارة العامة للتعليم العام في الحكومة المقالة، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ورشة عمل حول "تقييم ومراجعة معايير ترخيص رياض الأطفال" في مقر الوزارة بمدينة غزة اليوم.

وحضر افتتاح الورشة د.هيفاء الاغا مدير عام التعليم العام وأ.ابتسام أبو شمالة مسؤول ملف التعليم في اليونيسيف وأ.جهاد حسن مشرفة رياض الأطفال وأ.شيرين المصري رئيس قسم رياض الأطفال.

وشارك فيها رؤساء أقسام التعليم العام في مديريات التربية والتعليم الست في القطاع وممثلين عن مؤسسات الصحة النفسية وكريك الإيطالية، وتامر والطفولة المبكرة وعدد من مشرفات رياض الأطفال.

ويأتي تنفيذ هذه الورشة تجسيداً لجهود الإدارة العامة للتعليم العام المستمرة لتقييم ومراجعة المعايير التي اتخذتها الوزارة للوقوف على نقاط الضعف والقوة في معايير ترخيص رياض الأطفال وإيماناً منها بالدور الفاعل الذي يقوم به الطفل كركن أساسي من أركان العملية التعليمية.

وتمتد الورشة على مدى يومين متتاليين بواقع (6 ) ساعات وتشمل عرض لتعليمات ترخيص رياض الأطفال ووسائل حماية وسلامة الطفل في رياض الأطفال وتكوين مجموعات عمل لمناقشة تلك التعليمات وعرض النتائج والتوصيات عن الورشة.

ومن جانبها ذكرت د.الاغا أن تعليم الأطفال في رياضهم التعليم الجيد ونشأتهم تنشئة جيدة يعنى هذا خلق جيل سليم وإنسان سوى قادر على مواجهة الحياة المستقبلية، وهذا يفيد في بناء وطن قوى قائم على أساس سليم، يأتي الدور الذي تلعبه رياض الأطفال في صقل وتشكيل شخصية الطفل والتي تعتبر المؤثر الأول بعد الأسرة في تكوين شخصيته.

وتمنت د. الاغا أن تضع هذه الورشة العلامات المضيئة على طريق العلاقة التكاملية بين الوزارة من جهة واليونيسيف من جهة أخرى.

من جانبها نقلت أبو شمالة تحيات باتيريشا فيلبس منظمة الأمم المتحدة للطفولة في فلسطين وشاو رئيس قسم التعليم في اليونيسيف.

وتحدثت عن أهمية انتقال الطفل من مرحلة رياض الأطفال إلى المرحلة الابتدائية وعدم خلق فجوة بين تعليم الطفل في الرياض وتعليمه في المدارس الابتدائية من هنا جاء اهتمام اليونيسيف بالطفل في الانتقال بسلاسة وسهولة للاندماج في العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية.