الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تشارك في المؤتمر العالمي الحضري المنعقد في الصين

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 15:28 )
نابلس- معا- شاركت بلدية نابلس في المؤتمر العالمي الحضري الرابع World Urban Forum 4 الذي يعقده برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat مرة كل عامين إذ انعقدت الدورة الرابعة لهذا المؤتمر لهذا العام في مدينة نانجينغ بالصين.

واشتمل المؤتمر العالمي الحضري الرابع على شقين الأول: المؤتمر العالمي الحضري للشباب بينما انعقد الشق الثاني من المؤتمر والذي تناول كافة جوانب التطوير الحضري وتجارب الدول المختلفة في مجالات البنى التحتية والنظم المالية والإدارية للمؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع التطوير والتخطيط والتأهيل الشامل لكل من المدن والسكان على حد سواء تحت شعار التطوير الحضري المتجانس Harmonious Urbanization.

وقد مثل بلدية نابلس في الشق الثاني للمؤتمر السيد غسان أحمد الجوهري، عضو المجلس البلدي حيث شارك في العديد من جلسات المؤتمر كان أهمها المائدة للمستديرة لرؤساء البلديات الذي ضم أكثر من ستين رئيس بلدية من مختلف أقطار العالم من بينها ثلاثة مدن فلسطينية.

ومن أهم المحاور التي طرحها هذا اللقاء من خلال تجارب المدن المشاركة هو دور رؤساء البلديات والسلطات المحلية الفاعل في خلق مناخ خصب في عملية تطبيق التطور الحضري المتجانس والذي يشمل عملية تنمية مستدامة تضم المدن والقوى البشرية على حد سواء.

أما الشق الأول للمؤتمر فقد مثلته الآنسة رجاء الطاهر، مسؤولة قسم العلاقات العامة بالإضافة إلى عناصر شبابية من العاملين على مشروع نحن المستقبل WAF-One Stop الذي تنفذه البلدية كأحد البرامج الممولة من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، حيث قدمت شرحا مفصلا مدعما بالصور والأرقام حول دور البلديات والسلطات المحلية في بناء قدرات وطاقات العناصر الشابة في التطوير الحضري للمدن.

كما استعرضت تجربة بلدية نابلس في تقوية دور الشباب من خلال البرامج والاستراتيجيات المتبعة والمنفذة من قبل البلدية والتي تهدف إلى خفض نسبة البطالة والتبادل المعلوماتي وإسهام الشباب في صنع القرار على مستوى الحكم المحلي هذا فضلا عن البرامج التدريبية وخلق القيادات التي تسهم في عملية التطوير الحضري للمدينة من خلال تمكينهم في إدارة مشاريعهم الخاصة.

كما أقيم على هامش المؤتمر معرضا دوليا اشتمل العديد من الزوايا الخاصة ببعض الدول المشاركة ضمت نماذج لنشرات وتقارير ومواد تعكس إنجازات الدول والمؤسسات المانحة فيما يتعلق بعملية التطوير الحضري المتجانس.