الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "تعاون لحل الصراع" تنهي دورة حول الوساطة والتعامل مع النزاع

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 15:43 )
ؤام الله- معا- أنهت مؤسسة تعاون لحل الصراع الدورة التدريبية الثانية حول "الوساطة والتعامل مع النزاع" التي استمرت لمدة اربعة ايام في فندق" السيتي ان" بمدينة رام الله، ضمن مشروع " التعامل مع النزاع من وجهة نظر ليبرالية".

ويتضمن البرنامج التدريبي الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع مؤسسة" فريدريش ناومان" لتطوير قدرات الفئات المشاركة في التدريب على أليات التعامل مع النزاع ومفهوم الوساطة كأحد الوسائل الهامة في حل النزاعات التي تحدث في إطار المجتمع الواحد.

وشارك في هذا البرنامج مؤسسات نسوية، ومحامون، ووزارة التربية والتعليم، ومشاركون من مؤسسات اعلامية، حيث استهدفت الدورة 26 مشارك ومشاركة.

يشار الى أن البرنامج يهدف بان يقوم كل من هم مرتبطين بوزارة التربية والتعليم بالعمل مع الطلبة بشكل مباشر؛ أو بالمنهاج الفلسطيني للخروج برؤية لتضمين مفهوم التعامل مع النزاع والوساطة في الخطط والمشاريع المستقبلية لوزارة التربية والتعليم.

ويتوقع من المشاركين المحامين وضع مقترحاتهم وتصوراتهم لقانون فلسطيني حول الوساطة لتسوية المنازعات في فلسطين.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة تنفذ مشروعا مماثلا في محافظة نابلس مع مجموعة من المؤسسات الحكومية والأهلية، ومن المتوقع الخروج بعدد من المخرجات أهمها إيجاد مقترح لمسودة قانون فلسطيني حول الوساطة ليتم عرضه على المجلس التشريعي الفلسطيني فور الانتهاء وتحديد المعالم الرئيسية لهذا المقترح الذي سيعرض على مختصين في هذه المجالات خلال الاشهر القريبة القادمة بهدف اقراره من قبل المجلس التشريعي.

أما المؤسسات الإعلامية والإعلاميين فيأتي الهدف من مشاركتهم هو لشرح كيفية التعامل مع النزاعات المجتمعية عبر التغطية الإعلامية التي يقمون بها وتحديد أثرها في الحد من زيادة أو تخفيف النزاعات.

ويأتي هذا البرنامج في إطار إستراتيجية مؤسسة "تعاون لحل الصراع" والهادفة إلى تعميق مفاهيم التعامل الإيجابي مع النزاع والوساطة داخل المجتمع الفلسطيني بهدف الوصول الى مجتمع مثالي.