الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض الفيلم الفلبيني "جامع الرهانات" ضمن فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي

نشر بتاريخ: 17/11/2008 ( آخر تحديث: 17/11/2008 الساعة: 22:29 )
رام الله- معا- تواصلت مساء اليوم، فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي بعرض الفيلم الروائي الفلبيني "جامع الرهانات"، بحضور مخرج الفيلم جيفري جيتريون الذي قبل دعوة "القصبة" للحضور و المشاركة في المهرجان ليكون المخرج الوحيد الذي تمكن من القدوم إلى الأراضي الفلسطينية.

وتدور أحداث الفيلم حول امرأة مسنة تدعى "أميليتا" التي تقوم بجمع الرهانات، على الرغم من الإجراءات الصارمة على هذه اللعبة باعتبارها غير مشروعة. و تواجه تلك العجوز كافة الصعوبات في سبيل التمسك بمهنتها التي اعتادت عليها منذ أكثر من عشرين عاماً.

وعبر المخرج الفلبيني جيفري جيتريون عن سعادته بالتواجد في مهرجان القصبة الدولي و عرض فيلمه للجمهور الفلسطيني، مؤكداً على الرسالة الثقافية التي يحملها المهرجان الذي يفتح المجال أمام التعرف على ثقافات العالم المختلفة.
وبعد عرض الفيلم، فتحت حلقة نقاش بين المخرج و الجمهور حول سيناريو الفيلم و أحداثه و نهايته و أقيم حفل استقبال على شرفه في مطعم زان بلس. يذكر أن الفيلم حاز و رشح لمجموعة من الجوائز العالمية.

من جهة ثانية، عرض فيلم الرسوم المتحركة "وولي" و الذي يروي قصة خيالية تتحدث عن مغادرة أن الإنسان يغادر الأرض ويعيش في الفضاء نتيجة لكثرة التلوث والنفايات للحد الذي لم تصبح النباتات قادرة على النمو في التربة المسممة.

وتستمر أحداث الفيلم بقالب ممتع، وكأحد الحلول يقوم الإنسان بتجنيد ربوتات صغيرة لتنظيف الأرض ومنها بطلنا "وولي" الذي يستطيع التحمل واستمرار العمل على عكس قرنائه. وبمرور 700 سنة من العمل وحيداً يقوم "وولي" بتطوير نفسه وشخصيته لكنه ما زال يشعر بالوحدة.

يرسل البشر أحد الربوتات "ايفا" لتفحص حال الأرض والبحث عن أي دليل للحياة النباتية فيقابلها "وولي" فيعجب بها ويسافر معها حيث يعيش البشر في سفينة فضائية و هـذا هو الذي سيحدد مصير الإنسان الذين عاش في سفينة فضائية ضخمة لمئات السنين!

كما عرض المهرجان الفيلم المصري "كباريه" و الفيلم المصري "عين الشمس" و الفيلم البولندي "غداً سنذهب إلى السينما"وفي مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله، استمرت فعاليات المهرجان بعرض الفيلمين السوريين "هناك أشياء كثيرة بقيت لأقولها" و"طوفان في بلد البعث" للمخرج السوري عمر أميرالاي.