الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين تطالب بحماية العمال وتقديم مساعدات عاجلة لهم

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 12:40 )
رام الله- معا- أعربت الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين عن بالغ قلقها على ظروف العمال الفلسطينيين الحالية.

وأصدرت الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين في اجتماع طارىء لها يوم امس وبحضور الامين العام حيدر ابراهيم واعضاء الامانة العامة وعدد من رؤساء واعضاء الاتحادات الفرعية بيانا جاء فيه بان الامانة العامة تنظر ببالغ القلق لما الت اليه ظروف العمال الفلسطينين نتيجة انقطاعهم عن العمل لمدة تزيد عن عشر سنوات.

واشارت الى "ان العمال باتوا يعيشون ظروفاً يرثى لها ويندى لها الجبين، حيث الفقر يحيط بهم والبطالة تنهش بهم، دون ان تحرك الحكومة ساكناً في تقديم المساعدات العاجلة اوغير العاجلة لهم".

وتساءل الاتحاد "اين دور الحكومة بالوقوف الى جانب عمالنا وانباء شعبنا الكادحين والعاطلين عن العمل؟، وتساءل أيضاً كيف يستطيع العمال تسيير حياتهم وتوفير لقمة العيش لابنائهم ومن دون أن يجدوا فرص عمل بسيطة يستطيعون من خلالها العيش بكرامة؟".

وحذر الامين العام حيدر ابراهيم المجتمع المحلي والحكومة من مغبة انهيار اوضاع العمال نتيجة الركود الاقتصادي السائد في المنطقة، وطالب الحكومة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها تجاه العمال وابنائهم وتوفير فرص العمل لهم والعمل على سن التشريعات التي تكفل لهم الحماية الاجتماعية.

واستهجن في سياق حديثه "تصرفات" وزارة الصحة والعمل تجاه برنامج التامين الصحي، وطالب مجلس الوزارء بالعمل على اعادة النظر بشكل جدي في قضية التامين الصحي للعمال.

من جهة اخرى ادان الامين العام ممارسات الجنود الاسرائيلين والمستوطنين الهادفة الى اخلاء مدينة القدس وتفريغها من اهلها وسكانها الاصليين، واستنكر قضية القرار الاسرائيلي الاخير الصادر عن الحكومة الاسرائيلية بازالة خيمة الاعتصام من امام حي الكرد في القدس والشيخ جراح.

وفي سياق اخر وفي اجتماع اخر لدائرة التنظيم النقابي في الاتحاد العام وبحضور محمد عرقاوي الامين المساعد للتنظيم النقابي واعضاء الدائرة ناقشت الدائرة الممارسات المغايره لمبادى ومعايير الحريات النقابية التي تمارس ضد عمال القدس الشريف والعمل على ترحيلهم من بيوتهم وهدمهم وتجريفها وتغيير معالمها.

كما اعربت الدائرة عن استهجانها "لما تقوم به وزارة الصحة بالعمل على خصخصة التامين الصحي والعمل باتجاه توفير الاتفاق الحكومي وكسب الارباح على حساب العمال الفقراء العاطلين عن العمل".

واشارت الدائرة في اجتماعها "الى ما تقوم به وزارة النقل من عملية خصخصة قطاع النقل العام ضاربه بعرض الحائط ما قد ينتج عن هذه القرارات من تبعات سلبية ودمار نفسي ومادي على من يمتلكون البيرمتات والسيارات"، وطالب المجتمعون من نقابة النقل العام وزارة النقل والمواصلات بالعمل على سن القوانين التي تتناسب مع كافة احتياجات الفئات الدنيا والعليا من ابناء الشعب الفلسطيني وطالبت بتوفير الحماية القانونية لسائقي العمومي وحمايتهم من تبعات هذا القرار.

وقد تابع الاتحاد العام لعمال فلسطين محافظة القدس مشاركته بشكل فاعل في جميع فعاليات الاعتصامات والفعاليات التي تقيمها المؤسسات الوطنية والمقدسية في الشيخ جراح بالقدس، وذلك تضامنا مع الحي السكني الذي تتولى اسرائيل هدمه.