السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة المقالة تناقش أزمة الكهرباء والمحروقات والتصعيد الإسرائيلي على القطاع

نشر بتاريخ: 18/11/2008 ( آخر تحديث: 18/11/2008 الساعة: 23:00 )
غزة - معا - عقدت الحكومة المقالة، اجتماعها الأسبوعي ظهر اليوم، برئاسة رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية، وناقشت العديد من القضايا المهمة، وخاصة أزمة الكهرباء والمحروقات وتصعيد الحصار الإسرائيلي المتزامن مع سلسلة من الاعتداءات وارتقاء عدد من الشهداء.

وبدأت الحكومة المقالة جلستها السابعة والثمانين، بالترحم على أرواح الشهداء الذين ارتقوا خلال الأيام الماضية، وشهداء الشعب الفلسطيني عموما ثم استمعت الي تقرير شامل حول أوضاع الكهرباء في القطاع، بعد ان وصل العجز الى 70 % في القطاع بالكهرباء، وهناك عجز 315 ألف لتر سولار صناعي يوميا تحتاجهم محطة توليد الكهرباء غير متوفرين بسبب الحصار الإسرائيلي ومنع إدخال كافة المحروقات وخاصة هذا النوع من الوقود مما يؤدي الى انقطاع التيار الكهربائي عن المواطنين.

وحملت الحكومة المقالة الاحتلال الإسرائيلي معاناة المواطنين جراء الاستمرار في منع الوقود الصناعي ومستلزمات تشغيل محطة توليد الكهرباء وخاصة معاناة المرضى والتجار وتوقف كافة الصناعات وورش العمل.

وكما حملت الحكومة المقالة، الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تصاعد العدوان والحصار ما أدى الى نفاد بضائع أساسية وخاصة الغاز المنزل بشكل يؤثر سلبا على حياة المواطنين ويعتبر جريمة حرب في عقاب الشعب ومخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وكافة الأعراف والقوانين الدولية.

وأكدت الحكومة المقالة أن الموقف من التهدئة مرهون بالتزام الاحتلال بها بممارساته على الارض حيث من حق الشعب الدفاع عن نفسه في مواجهة الاعتداءات التي تمارسها قوات الاحتلال ولا تعني التهدئة استمرار العدوان والحصار وانما وقف كل اشكال العدوان والحصار.

وثمنت الحكومة المقالة وقوف كافة شرائح شعب الى جانبها في مواجهة كل الضغوط سواء من الاحتلال الإسرائيلي او "السلطة" كما قالت، مشيدة بأسبوع التضامن مع المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية.

وناقشت شكاوى العائلات المتضررة جراء عدم مصادقة الرئيس على تطبيق عقوبة الاعدام بحق بعض العملاء والقتلة وقررت احالة هذه الشكاوى الى محكمة العدل العليا للنظر فيها.

وأدانت القرصنة البحرية للاحتلال الاسرائيلي في اعتقال 15 صيادا بحريا فلسطينيا بمراكب صيدهم واعتقال 3 متضامنين اجانب كانوا على متن مراكب الصيد الفلسطينية .