الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية للاجئين تنظم ثلاث ورش عمل حول خدمات البلديات في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 15:13 )
غزة- معا - نظمت الهيئة الفلسطينية للاجئين اليوم الأربعاء ثلاثة ورش عمل بعنوان "المواطن وخدمات البلديات في قطاع غزة"، بالتعاون مع جمعية بناة فلسطين وجمعية المرأة والطفل، وبلدية البريج.

وقد استضافت الورشة الأولى، رئيس بلدية جباليا النزلة مصطفى القانوع
الذي استعرض خلال كلمته الأوضاع الصعبة التي مرت بها البلدية والتي كان أبرزها تكدس الموظفين فيها حتى بلغ عددهم 330 موظف ما حمّل البلدية عبء توفير رواتبهم.

وقال القانوع: "رغم المعوقات التي واجهت البلدية فقد استطاعت تأمين رواتب الموظفين ، ولم تستغني عن أي موظف"، مشيرا إلى أن البلدية اتخذت عدة إجراءات للتخفيف على المواطنين، منها تطهير الفواتير المستحقة عليهم من الزيادة في المال لتأخرهم، مضيفا بأن البلدية أقرت خصومات تصل إلي 50 % على فواتير العائلات الفقيرة.

ونوّه محمد الكحلوت المحاضر في الجامعة الإسلامية الى مخالفات البناء والتعدي على أملاك البلدية وشوارعها، مضيفا بأن البلدية ليست بحاجة إلى أموال بقدر احتياجها للتنظيم والترتيب ومساندة المواطنين لها.

وضمن الورشة الثانية التي عقدت بمقر بلدية مخيم البريج، تحدث رئيس البلدية محمد طه عن الجهود التي بذلتها البلدية ومازالت تبذلها في سبيل التخفيف عن المواطنين في مخيم البريج .

وقال: "أن منع دخول المواد الخام اللازمة لتأسيس وصيانة البنية التحتية اثر سلبا على حياة المواطنين في المخيم، ما دفع البلدية الى التفكير في بدائل لمعالجة المشاكل الطارئة،وقد نجحت البلدية في تجاوز العديد من العقبات"، مشيرا إلى أن مجموع المستحقات المتراكمة على المواطنين بلغت 7مليون شيكل.

وأشار طه إلى أن البلدية قامت بتشكيل لجان وفرق عمل لتنفيذ برامج تحث المواطنين على دفع المتأخرات والمستحقات المتراكمة عليهم، وراعت بذلك ظروف الأسر الفقيرة والمحتاجة، مؤكدا أن البلدية بصدد تنفيذ مشروع محطة تحلية لمياه الشرب بتمويل من الحكومة الإيطالية لتزويد أهالي مخيم البريج بالمياه الصالحة للشرب.

أما الورشة الثالثة والتي أقيمت في جمعية المرأة والطفل بغزة واستضافت مدير عام بلدية غزة عماد صيام، تحدث عن الخدمات التي تقدمها بلدية غزة سواء على الصعيد البيئي أو الخدمات المجتمعية.

وتحدث صيام عن المرافق التي تتبع بلدية غزه ويتم من خلالها خدمة المواطنين، بالإضافة إلى الخدمات البيئية المقدمة والتي شملت إزالة نحو 550 طن من النفايات الصلبة والقمامة.

وقال صيام أن مؤسسه "كوبي" الايطالية تبرعت بمبلغ 120 مليون شيكل لمساعدة البلدية علي تجاوز هذه المشكلة الطارئة .