الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تعقد ورشة عمل حول "مؤسسة الربيع الاجتماعية بين الواقع والطموح"

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 16:45 )
غزة- معا- عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) الخاصة بمؤسسة الربيع للأحداث في مقرها في قطاع غزة ورشة عمل اليوم بعنوان "مؤسسة الربيع الاجتماعية بين الواقع والطموح".

وأكد المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة في كلمته الافتتاحية بأن هذه الورشة تهدف لاستعراض واقع المؤسسة والإشكاليات التي تعاني منها، وذلك على ضوء المتابعات والزيارات التي تقوم بها الهيئة لمؤسسة الربيع للأحداث، ورصدها وتوثيقها لحالة حقوق الأطفال فيها.

كما تناقش الورشة السبل الكفيلة بتوفير الإمكانات والاحتياجات التي تكفل عملها من أجل ضمان تمتعهم بالمعاملة الإنسانية اللائقة التي لا تستهدف فقط إصلاح سلوكهم، بل تجعلهم جزء من عملية التنمية في المجتمع.

من جانبه أكد الباحث حسن حلاسة على حقوق الأطفال النزلاء الصحية والتعليمية والغذائية.

واستعرضت المحامية صبحيه جمعة قيام الهيئة بزيارات دورية لمؤسسة الربيع من أجل مراقبة وضمان توافر حقوق الإنسان المكفولة وطنياً ودولياً وخصوصا حقوق الأطفال الأحداث، منوهة إلى أهمية تغيير المفهوم السائد عن هؤلاء الأحداث وعدم النظر إليهم كمجرمين بل إلى كونهم أطفال " لهم مشاكل مع القانون" والى أن الهيئة تعمل على ضمان عدم وجود الأحداث مع البالغين في السجون .

بدوره قدم نائل المقادمة مدير مؤسسة الربيع نبذة عن مؤسسته، مشيراً إلى قلة عدد الموظفين فيها والجهود المبذولة عبر تقديم المساعدات ودفع الرسوم المستحقة على الأحداث، وأنشطة التفريغ الانفعالي والمسابقات والرعاية الطبية وتنمية القدرات المهنية من أجل إصلاح ودمج الأطفال.

وأشار النائب العام إسماعيل جبر الى اهتمام وزارة العدل بمؤسسة الربيع والى القرار الذي أصدره لكافة مراكز التوقيف بتحويل كافة الأحداث إلى مؤسسة الربيع وعدم قانونية بقائهم في السجون مع البالغين.

وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة تفعيل دور المجلس التشريعي في تنظيم القوانين ذات العلاقة بمؤسسات الأحداث، وتفعيل نيابة الأحداث، والتركيز على دور الشرطة وتوعية أفرادها بحقوق الأطفال الأحداث، وإشراك المجتمع المدني في تطوير واقع وأداء المؤسسة، ومتابعة الحدث بعد خروجه من المؤسسة.