الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة العربية للتسامح تعقد سبع دورات في الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 16:52 )
رام الله- معا- عقدت الشبكة العربية للتسامح، وتحت اشراف مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان "منسق الشبكة"، سبع دورات تدريبية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لتدريب مدربين في موضوع التسامح، وتأتي هذه الدورات ضمن نشطات الشبكة في نشر ثقافة وقيم التسامح في البلدان العربية.

وقد نظمت هذه الدورات في ستة دول عربية هي، مصر، لبنان، تونس، اليمن، المغرب وفلسطين، بالتعاون مع مراكز حقوق الإنسان في تلك البلدان، وهم ايضاً أعضاء في الشبكة، وكان مركز رام الله، قد اعد دليلا تدريبا ومجلات في مفاهيم التسامح خصيصا لهذه الدورات.

وقد اشتملت العناوين التي جاءت في الدورات على مفاهيم ومجالات التسامح، وكيفية ربطها بمنظومة حقوق الإنسان كإحدى أهم الأعمدة لهذه المنظومة، متناولة مواضيع تتعلق بمفاهيم الديمقراطية، والحكم الصالح، والنزاهة والشفافية، وسيادة القانون.

وتناول المدربون هذه المواضيع من زاوية ربطها بمجالات التسامح السياسي، الديني، الاجتماعي، الاقتصادي والثقافي، مع التركيز على أن التسامح لا يعني بأي حال من الأحوال التنازل عن الحق، وإنما تقبل الأخر كما هو، والدفاع عن حقه في الاختلاف.

يذكر ان هذه الدورات هي الأولى التي تعقد في الوطن العربي، والمتخصصة في مجالات التسامح، وقد شارك فيها قرابة المائة متدرب، ونفذها مجموعة من المدربين العرب من ذوي الكفاءة والخبرة.