الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع بروتوكول تعاون بين السلطة الوطنية وتركيا في مجال التعاون الإحصائي

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 17:31 )
رام الله- معا- وقعت السلطة الوطنية الفلسطينية والجمهورية التركية اليوم الاربعاء بروتوكول تعاون في مجال التعاون الإحصائي.

وقع عن الجانب الفلسطيني د.لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني وعن الجانب التركي عمر طوبراق رئيس معهد الإحصاء التركي وموسى كولاكليكيا رئيس وكالة التعاون الدولية التركية، حيث يتم بموجبها تبادل الخبرات والبعثات الفنية والزيارات الدراسية في مجال الإحصاءات الزراعية والسياحية وحوار المنتجين والمستخدمين وتبادل المنشورات الإحصائية.

وقال د.شبانه أن بروتوكول التعاون يأتي ضمن توجهات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال تعزيز وتوثيق العلاقات مع كافة دول العالم الشقيقة والصديقة ومؤسساته المختلفة في مجال تعزيز وبناء مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، منوهاً إلى أهمية و تعزيز مكانة الإحصاء لدى القيادة السياسية لما لها من دور هام في بناء وتخطيط وتنمية المجتمع الفلسطيني.

وأضاف أن بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين سيشمل على عدة أنشطة وفعاليات هامة من اجل تعزيز البناء الإحصائي الفلسطيني والتركي، ولا سيما في تعزيز جودة البيانات وتأهيل القدرات والخبرات الإحصائية في منهجيات العمل الإحصائي وطرق جمع البيانات الإحصائية ونشرها ولا سيما التعداد الزراعي المنوي تنفيذه لأول مرة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010.

وثمن د.شبانة الدور الكبير الذي لعبه السفير التركي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية د. اركان اوزر ونائبه د.علي رضا من جهود كبيره لإنجاز وإنجاح توقيع هذا البروتوكول بين كلا البلدين، واهتمامهم الكبير وسعيهم الحثيث لتطوير التعاون بين الإحصاء الفلسطيني ومعهد الإحصاء التركي تقديراً منهم لأهمية العمل الإحصائي ودوره في التنمية رسم السياسات في الأراضي الفلسطينية من جهة وتقديرهم للعمل الإحصائي الفلسطيني المتميز خلال مسيرته الحافلة بالعطاء.

ونوه إلى أن بروتوكول التعاون هذا يأتي بعد عدة اتفاقيات تعاون وقعها الإحصاء الفلسطيني مع العديد من مراكز وأجهزة الإحصاء العربية والدولية ولا سيما مع دائرة الإحصاءات العامة الأردنية والاتحاد الأوروبي وصندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA" واليونيسف ومجموعة التمويل الرئيسية للجهاز والبنك الدولي والعديد من الدول العربية والمؤسسات الدولية.