الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المجتمع المدني تدعو الى ايجاد رؤية تكاملية بين السلطة ومؤسات المجتمع

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 18:14 )
رام الله - معا- اجمع عدد من مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني على خطورة تحول المؤسسات الداعمة الى مؤسسات تخطط للمشاريع وتنفيذها لما في ذلك من خطوره على النسيج الوطني وعلى ميراث العطاء الاهلي الفلسطيني.

وقد رصدت المؤسسات الاهلية الفلسطينية تغير منهاج بعض المؤسسات الاهلية الدولية بحيث ضخت مناهج باهضة لتمرير مشاريع واجندات اكثرها مخالف للمنهج الوطني والرسالة التنمويه المجتمعية وتصب في اهداف غربية ، وبعضها مثير للشبهات .

وقد تداعت المؤسسات الوطنية لاتخاذ موقف بهذا الشان خاصة في ظل غياب مرجعية قانونية وتنفيذية يمكنها الوقوف في وجه مساعي بعض المؤسسات الاجنبية بالتغلغل في نسيجنا القومي الاجتماعي ، قام ممثلوها بالتوقيع على بيان مشترك
نص على على التالي :

اننا ندعوكم الى مشاركتنا يهذا الجهد الوطني لنتصدى لكل محاولات اختراق صفوفنا وتمرير اجندات مناقضة لتوجهاتنا الوطنية خاصة وان هذا القطاع الذي كان له الدور الريادي قبل قيام السلاطة الوطنية الفلسطينية واكتسب خبرة جعلتة في مصاف اكبرالقطاعات الاهلية عملا وانجازا حتى نافس بهاذا الصفة اكثر الدول تقدما واهتماما بالقطاعات الاهلية

ولان الخطر اصبح يحدق بهاذا الموسسات الرائدة بسبب مخطط يبدو مبيتا من قبل بعض الجهات المانحة فاننا نخن المؤسسات الموقعة ادنا نؤكد ان اجتماعنا الذي عقد اليوم قد خرج على ضرورة العمل على تحقيق ما يلي

1-ممارسة كل ضغط ممكن على جميع الجهات المختصة لمواحهة هذا الاختراق وفضح مطبقيه.

2-خلق حالة من الوعي لدى مختلف شرائح مجتمعنا حول حقيقة الدور الذي تقوم به هذه المرؤسسات.
3-تعديل القوانين والتشريعات المحلية التي تجعل عمل هذا الموسسسات الاجنيبة سهلا بما يضمن ممارسة رقابة رسمية وشعبية عليها وعدم تعارض برامجها مع المصالح الوطنية.
4-متابعة الجهات الرقابية والحكومية وتذكيرها بدورها في الحد من هذا الاختراق حفاضا على نسيجنا المجتمعي ، مع الحفاظ على مضمون السيادة واحترام حقوق الانسان .
5-تطوير رؤية تكاملية بين السلطة الوطنية والمجتمع المدني حول مفهوم الشراكة مع الجهات المانحة وحدودها ، وفق قانون فلسطيني يرفض التمويل المشروط .

اعد هذا البيان بحضور:
1.الهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية الفلسطينية وتضم (420)مؤسسة
2.الاتحاد العام الفلسطيني للمجتمعات الخيرية ( يضم 400 مؤسسة ) .
3.شبكة المنظمات الاهلية pngo ( تضم 132 مؤسسة ) .
4.الاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية - غزة( يضم 120 مؤسسة )
5.هيئة العمل التطوعي الفلسطيني
6. الهيئة الفلسطينية للاعلام وتفعيل دور الشباب |"بيالار"
7.منتدى شارك الشبابي
8.مركز الرواد للثقافة والتدريب المسرحي