الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات مهرجان القصبة تنطلق في مسرح الحرية في جنين

نشر بتاريخ: 19/11/2008 ( آخر تحديث: 19/11/2008 الساعة: 19:59 )
رام الله- معا- تنطلق فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي، غداً، في محافظة جنين بعرض الفيلم المصري "عين الشمس" في مسرح الحرية.

ويروي الفيلم قصة الطفلة شمس البالغة من العمر 11 عاماً و التي تحلم بزيارة وسط مدينة القاهرة، حيث يعمل والده سائق سيارة أجرة في النهار و سائق خاص لرجل أعمال ثري في الليل. و صور الفيلم في عين شمس، التي بنيت على أنقاض المدينة القديمة من مصر الجديدة.

ويقدم مخرج الفيلم إبراهيم البطوط التناقض الموجود في واقع الحياة بالنسبة للعديد من الناس في مصر مع تلاشي المجد القديم من الماضي، و في نفس الوقت التعامل مع العديد من المشاكل بما فيها السياسية واللامبالاة والفساد. و حاز الفيلم على جائزة التاور الذهبي في مهرجان توريمينا و على جائزة الصقر الذهبي في مهرجان روتردام.

من جهة ثانية تواصلت فعاليات المهرجان في مدينة القدس، و عرض الفيلم السوري "طوفان في بلد البعث" في المسرح الوطني الفلسطيني-الحكواتي.
وفي رام الله، عرض مركز خليل السكاكيني الثقافي الفلمان السوريان "الدجاج" و "نور و ظل" للمخرج عمر أميرالاي.

وفي مسرح و سينماتك القصبة في رام الله، المقر الرئيسي للمهرجان، عرض الفيلم الوثائقي القطري "من حلب إلى هوليوود" الذي يتناول حياة المنتج و المخرج السينمائي العالمي مصطفى العقاد الذي قتل مع ابنته في تفجيرات عمان عام2005.

و صور الفيلم في سوريا و لبنان و بريطانيا و أمريكا حيث يلقي الضوء على شخصية العقاد المميزة و الذي عاش بين الشرق و الغرب و حاول أن يبني جسوراً بينهما.
و استمرت الفعاليات بعرض الفيلم الاسباني " فولفير" للمخرج الشهير بدرو المودوفار، والفيلم الجزائري الفرنسي "ادن" و الفيلم اللبناني "على الأرض السماء".

و عرضت مجموعة من الأفلام القصيرة التي أنتجتها مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن المشروع الفلسطيني للمرئي و المسموع.

و نظم اليوم عرض خاص لفيلم الرسوم المتحركة الأمريكي " وولي" بحضور طلاب مدرسة الرجاء الإنجيلية اللوثرية. و عبر الطلاب عن سعادتهم بالتواجد في مسرح و سينماتك القصبة و حضور أحد عروض المهرجان المميزة.

من جهة أخرى، و ضمن فعاليات المهرجان عقدت ورشة عمل بمشاركة عدد من المخرجين و بإشراف المخرج رياض ادعيس. و تناولت الورشة التعلم على كيفية عمل الفيديو و المونتاج و تحميل الأفلام على الانترنت.

و كانت فعاليات المهرجان استمرت، أمس، بعرض الفيلم الوثائقي الألماني "قلب جنين". و يستعرض الفيلم قصة الطفل أحمد الخطيب من مخيم جنين الذي أصيب بجراح بالغة في الرأس بعد أن أطلق عليه الجيش الإسرائيلي الرصاص عام 2005 و هو يلهو بلعبة بلاستيكية على شكل سلاح. و نقل الطفل حينها إلى مستشفى رمبام الإسرائيلي في حيفا قبل أن يستشهد و يقرر والده التبرع بأعضائه لخمسة أطفال إسرائيليين مانحاً لهم حياة أفضل.

و بعد الانتهاء من عرض الفيلم، نظم "القصبة" حلقة نقاش مع الجمهور حول أحداث الفيلم بحضور أحد الذين رافقوا طاقم التصوير في عمله.

كما عرض الفيلم اللبناني الروائي "تحت القصف" للمخرج فيليب عرقتنجي الذي تدور أحداثه إبان الحرب الإسرائيلية على لبنان صيف 2006.

و يروي الفيلم الذي حاز على عدد من الجوائز العالمية، قصة امرأة شيعية مطلقة (الممثلة ندى أبو فرحات) تأتي إلى لبنان بحثاً عن مصير ابنها و أختها، لتلتقي بشاب لبناني مسيحي يعمل سائق تكسي (الممثل جورج خباز) و تدور بينهما قصة حب طاحنة. و يمزج الفيلم بين الوثائقي عبر عرض يوميات الحرب و الروائي عن طريق ممثلين و شخصيات من الحياة العامة أدوا أدوارهم ببراعة و عفوية.