الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إفتتاح عيادة أولية وست غرف صفية في قرية الشواورة

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 20/11/2008 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- افتتح رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية هاورد سومكا ومديرة مؤسسة "CHF" لانا أبو حجلة ورئيس المجلس القروي سليمان سالم ورئيس المجلس المشترك للريف الشرقي خضر حمدان ونائب مدير التربية والتعليم صالح علي ومدير صحة بيت لحم الدكتور محمد رزق، مشروع العيادة الأولية في قرية الشواورة شرق بيت لحم بإضافة طابق ثاني بكلفة إجمالية 35,000$ ممول من "USAID" عبر" CHF" وتجهيزه بواسطة مؤسسة حنان المدعومة أيضاً من "USAID".

وتجول الوفد في أقسام العيادة وإستمعوا من الدكتور محمد رزق نبذة عن تأسيس العيادة كذلك الخدمة التي تقدمها لأهالي الشواورة والقرى المحيطة.

وتوجه الوفد لحضور الاحتفال المقام في مدرسة الحلبي والتي تم إضافة ست غرف صفية فيها بكلفة اجمالية 135الف دولار، حيث كان في إستقبالهم عدد من وجهاء أهالي القرية.

وشكر رئيس المجلس القروي في كلمته الوكالة الأمريكية للتنمية على ما قدمته من مساعدات لقرية الشواورة التي تحتاج إلى المزيد من المشاريع وخاصة شبكة المياه المهترئة التي مر عليها أكثر من 40 عاماً حيث تسبب بفقدان 40% من المياه الواصلة إلى القرية.

كما شكر نائب مدير التربية والتعليم لمجلس القروي على مساندة للمشاريع التي تتعلق بالمدارس كون القرية بحاجة ماسة إلى مدرسة إناث.

وشرحت مديرة مؤسسة "CHF" أهمية المشاريع التي تقدم للمناطق الأقل حظاً، وتحدثت أن الأرياف تحظى بأهمية قصوى لدى عملهم في المؤسسة وهناك مزيد من الدعم الذي سوف تحظى به الأرياف .

وقال رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية أن وكالته مهتمة جداً في الريف الفلسطيني،" مؤكدا دعمه للهيئات المحلية الأقل حظاً، واعدا بدراسة إحتياجات القرية والعمل على تنفيذها.

وفي نهاية الاحتفال قدم رئيس المجلس عدداً من الهدايا التذكارية للضيوف الذين ساهموا في إيصال المشاريع للقرية.

وأوضح خضر حمدان بأن جل إهتمام المجلس المشترك للريف الشرقي هو دعم ومساعدة الهيئات المحلية الاقل حظاً ومحاولة إيصال صوتها للمسؤولين للعمل على إيجاد تمويل لمشاريعها حيث أن هذه الهيئات تحتاج إلى كثير من المشاريع في كافة مجالات البنية التحتية.

وأضاف أن الريف الشرقي يشكل ما نسبة 32% من سكان المحافظة كذلك 45% من المساحة الجغرافية للمحافظة ويتكون من 13 هيئة محلية تمتد حدودها إلى البحر الميت وأن الهدف في المجلس المشترك هو إيصال هذه المعلومات الى أكبر عدد ممكن من الممولين وكبار المسؤولين في السلطة المركزية، كذلك وضع الخطط والبرامج للنهوض بالريف وتقليص الفجوة بينه وبين المدن.

واشار أن المجلس المشترك ومن خلال ماسبق استطاع أن يحصل على تمويل من البنك الدولي بقيمة 500 الف دولار وذلك لغرض عمل شبكة إنارة شوارع 7 قرى في الريف حيث أنه سوف يتم التركيز على إنارة الطرق الرابطة لهذه القرى، كذلك حصل إعتماد مشاريع بقيمة 800 الف دولار من وزارة المالية مشاريع مشتركة تشمل على طرق رابطة ومدارس وشبكات مياه.