الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال إستقباله وزيرة الثقافة البلجيكية ووفد أمريكي حنانيا: لن نقبل بإنتخابات تشريعية بدون القدس

نشر بتاريخ: 04/12/2005 ( آخر تحديث: 04/12/2005 الساعة: 16:28 )
رام الله- معا- إلتقى د. غازي حنانيا النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم وزيرة الثقافة البلجيكية والوفد المرافق، كما إلتقى في اجتماع منفصل مع وفد يمثل المجلس الامريكي للقيادات السياسية الشابة برئاسة السيد آندرو رايا، وحضر جانباً من اللقاءات محمود اللبدي مدير عام المجلس التشريعي.

وخلال اللقائين إستعرض حنانيا آخر التطورات التي تجري على الساحة الفلسطينية وخاصة التحضير الذي يجري للانتخابات التشريعية المقبلة، وكذلك الانتخابات التمهيدية التي جرت في حركة فتح لاختيار مرشحيها لهذه الانتخابات، وقال حنانيا إن ما تقوم به حركة فتح الآن هو تجربة ديمقراطية رائدة بالرغم ما إعتراها من بعض السلبيات والمواقف، وأضاف أن المهم هو أن نبدأ بالخطوة الأولى ونزرع بذرة الديمقراطية لكي تنمو وتصبح حقيقة في المجتمع الفلسطيني.

وطالب النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل كي توقف كل أشكال التدخل في الانتخابات الفلسطينية، وأكد على أن هذه الانتخابات لن تتم إذا منعت الحكومة الاسرائيلية اجرائها في القدس المحتلة التي تعتبر خط أحمر فلسطيني لا يمكن القبول بأي انتخابات بدونها.

ودعا حنانيا السلطة التنفيذية إلى تهيئة الاجوء الامنية من أجل أن تجري الانتخابات التشريعية بشكل سلس وحر وديمقراطي ونزية، وأوضح أن مقياس النجاح هو في أن تجري هذه الانتخابات في ظل استقرار أمني على إعتبار أن ذلك مدخلاً للتأكيد مجدداً على مصداقية الانتخابات والسلطة على الساحتين المحلية والدولية.

ومن جهة أخرى عرض حنانيا على الوفود الزائرة المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني بسبب إستمرار العدوان والحصار الاسرائيلي، وتسائل كيف يمكن أن نصل إلى سلام عادل وحقيقي في الوقت الذي تستمر فيه اسرائيل في بناء جدار الفصل العنصري وتستولي على المزيد من الارض وتوسع المستوطنات عليها، وكذلك كيف يمكن أن نتصور السلام في وقت تهود فيه اسرائيل مدينة القدس وتعزلها عن محيطها الفلسطيني من خلال جدار الفصل.

وكان د.حنانيا قد تبادل مع وزيرة الثقافة والشباب البلجيكية وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في هذا المجال، وقال أن الشعب الفلسطيني الخاضع للاحتلال منذ عقود طويلة من الزمن هو أحوج ما يكون الى الدعم من أجل تأسيس بنية تحتية ثقافية تنهض بكل فروع الثقافة الفلسطينية من مسرح وسينما وكتابة ورسم.

وقدم حنانيا للوفد الامريكي شرحاً وافياً عن المجلس التشريعي ودوره في بناء نظام سياسي فلسطيني ديمقراطي من خلال قيامه بمهامه الرئيسية في التشريع والرقابة، وكذلك دوره الرائد في عملية الاصلاح ومحاربة الفساد. وطاف حنانيا في جولة في المجلس التشريعي تم خلالها إطلاعهم على أهم القضايا التي تدور الآن في أروقة المجلس.