الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الضمير" و "الميزان" تحذران من التداعيات الخطيرة لاستمرار الحصار

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 20/11/2008 الساعة: 14:57 )
غزة- معا- حذرت مؤسسة "الضمير" ومركز "الميزان لحقوق الإنسان" اليوم الخميس من التداعيات الخطيرة لاستمرار الحصار ونقص إمدادات الكهرباء والوقود على قدرة عمل المشافي في قطاع غزة الأمر الذي يزيد من معاناة المواطنين.

وأوضحت المؤسستين ان المرافق الصحية تواجه أزمة حقيقية بسبب نقص إمدادات الطاقة والوقود مما يحد من قدرتها على تقديم الخدمات الصحية للمرضى وبشكل خاص نقص توفير الأكسجين داخل المشافي، كما تسبب استمرار نقص الغاز في توقف المغسلة الرئيسية في مشفى الشفاء بغزة ويؤثر على قدرة المشافي على تقديم وجبات غذائية مناسبة للمرضى ويترافق مع ذلك مع منع إدخال قطع الغيار الأساسية التي تلزم لصيانة مولدات الكهرباء الرئيسية في مستشفى الشفاء والأوروبي كبرى مستشفيات القطاع.

وأدانتا استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، مؤكدتين أن الحصار يشكل أسوء العقوبات الجماعية المحظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، مطالبتين المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية والحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية في القطاع والعمل على رفع الحصار والسماح بحرية حركة البضائع والأفراد منه واليه.

وشددتا على ضرورة اخذ التحذيرات من وقوع كارثة إنسانية على محمل الجد وان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية والتي يأتي في مقدمتها تأمين الحماية الدولية للمدنيين في الأراضي الفلسطينية.