الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: لقاء في قرية الاطفال حول اليوم العالمي لحماية الأطفال من الإساءة

نشر بتاريخ: 20/11/2008 ( آخر تحديث: 20/11/2008 الساعة: 16:14 )
بيت لحم-معا- عقد اليوم في قرية الأطفال SOS بيت لحم لقاء حول سياسة حماية الطفل، حيث صادف يوم أمس اليوم العالمي لحماية الأطفال من الإساءة ويهدف الى تفعيل وتنشيط الإجراءات التي من اجلها رفع درجة حماية الأطفال من الإساءة.

وحضر اللقاء المدير الوطني لقرى الأطفال في فلسطين محمد الشلالدة والقائم بأعمال المدير لطفي غيث ومسؤول التنمية في القرية محمد سعيد.

وعرض المدير الوطني مشاريع قرى الأطفال في فلسطين ومن ثم تم عرض"CD" يشرح طبيعة الحياة في قرى الأطفال في العالم ومن ثم قدم محمد سعيد مسcول التنمية عرضا شاملا لسياسة الحماية المطبقة في القرية وجميع مشاريع قرى الأطفال بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال DCI والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان وما هي الأنظمة والقوانين في قرى الأطفال ومشاريعها التي يتم العمل بها في تقديم الحماية للأطفال بجميع جوانبها والتي تشمل أربعة مراحل تتضمنها سياسة الحماية وهي الوعي والوقاية والتبليغ والاستجابة.

وقدم عرض حول الإجراءات التي تم تطبيقها على الأرض في القرية والمشاريع التابعة والتي تشمل سياسة الحماية في الموارد البشرية من حيث تدريب العاملين واليات التوظيف في إطار الارتقاء بمستوى الخدمات التي يتم تقديمها للأطفال وتم عرض لتشكيل فرق الحماية في جميع مشاريع" SOS" في فلسطين وما هي اليات عمل هذه الفرق وكيفية تفعيل وتوجيه الأطفال والمنتفعين للمساهمة في حماية أنفسهم والتعرف على الإساءة ودمج حماية الأطفال في خطط التنمية الخاصة بالأطفال حيث يوجد مجلس أطفال منتخب في القرية حيث يشارك هذا المجلس في جميع أنشطة القرية من جميع النواحي التي تتعلق بالأطفال والأمور التي تخص حياتهم.

ويشارك في تقييم فريق العمل في القرية وتقييم البرامج المقدمة لهم وتم عرض مدونة السلوك التي تعتبر وثيقة يجب ان يوقع عليها جميع العاملين في الـ SOS والمتطوعين.

وقدمت الأخصائية الاجتماعية أيرين قرمز عرضا حول مخاطر الإساءة من النواحي الاجتماعية والعاطفية على الأطفال وما هي الوسائل البديلة التي من الممكن العمل عليها بدلا من استخدام الوسائل التي تسيء للأطفال.

وتم الحديث عن أهمية التعاون والتشبيك بين المؤسسات الأهلية للعمل على الحد من الإساءة وخاصة في المؤسسات الإيوائية والمؤسسات التي لها صلة بالطفولة وتفعيل الهيئات الفلسطينية مثل الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل وشبكة حماية الطفولة والمنتدى الفلسطيني لمناهضة العنف ضد الأطفال.

ولقد شارك في هذه الندوة سبعة عشر مؤسسة وزارة الشؤون الاجتماعية رام الله ومركز حماية الطفولة والهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان والمدرسة العلائية للمكفوفين والبيت الإنجيلي اللوثري والبيت الداخلي في مدرسة طاليثا قومي في بيت جالا والجمعية العربية للتأهيل ومؤسسة الرؤيا العالمية واتحاد الجمعيات الخيرية والشرطة و وحدة حماية الطفل والأسرة وممثل عن المحافظة والإرشاد المدرسي في مديرية التربية والتعليم بيت لحم.

وفي نهاية اللقاء تم الحديث عن دور مؤسسات المجتمع المدني في اصدار مذكرة وتوصيات للأصدار لوائح تنفيذية لتطبيق قانون الطفل الفلسطيني والعمل على التعاون والتشبيك في شتى المواضيع التي تعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للأطفال الأيتام والمحتاجين في جميع انحاء الوطن.