السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية البريج للتأهيل المجتمعي تفتتح سلسلة من مشاريعها الخدماتية في مخيم البريج

نشر بتاريخ: 22/11/2008 ( آخر تحديث: 22/11/2008 الساعة: 18:11 )
غزة- معا- افتتحت جمعية البريج للتأهيل المجتمعي مشروع تحسين خدمات التأهيل للأشخاص المعاقين والمسنين في مخيم البريج والمغازي وجحر الديك لمدة 18 شهراً .

وأوضح رائد إبراهيم المدير التنفيذي للجمعية في بيان وصل وكالة "معا" أن المشروع يهدف إلي تقديم أفضل خدمات التأهيل الطبي والوظيفي والوعي النفسي والاجتماعي لكل من الحالات المستهدفة ، وذلك من خلال وضع الخطط العلاجية لكل منهم علي حدا , وتنفيذ جلسات علاج طبيعي ووظيفي ودعم نفسي واجتماعي كما وتصحبها جلسات توعية وتثقيف لأهالي الحالات المذكورة وفي هذا الإطار تعهد إبراهيم أن الجمعية ستصرف أجهزة مساعدة للحالات اللازمة

وأضاف إبراهيم :" كما وسيصاحب طاقم المشروع طبيب متخصص في العظام وأخصائيين علاج وظيفي و طبيعي ونفسي ,لهذا يحمل المشروع أكثر من 435 مستفيد من بينهم 75 طفل معاق حركيا من حالات الشلل الدماغي ,كما ويشتمل علي 60 حالة جلطة دماغية من المسنين ما بين 60عام فما فوق ،إضافة إلي 300 امرأة من عوائل المستفيدين من المشروع يتلقين التدريب و التأهيل في كيفية التعامل مع الحالات".

وأكد إبراهيم أن المشروع يحمل فرص كبيرة في تقديم الخدمات الكاملة والمساعدات العلاجية والنفسية والطبية والاجتماعية كذلك توفير فرص عمل لطاقم المشروع والقائمين عليه , كما ويسهم في دمج حالات المستفيدين إلي المجتمع من خلال تنمية قدراتهم وتنفيذ ورش عمل من خلال الجمعية لكل من المستفيدين من المشروع وفئات أخري من المجتمع , و نشير بالذكر أن هذا المشروع ممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني وفي نفس الإطار تستعد الجمعية مستقبلاً إلي إنشاء مركز للعلاج الطبيعي خلال 10 أيام قادمة بتمويل من المشروع الدنماركي .

وأكدت الجمعية أنها انتهت من تجهيز مختبر للحاسوب ضمن مشروع تحسين جودة التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة , و ذلك بتمويل من صندوق توم هرندال للتعليم في بريطانيا .

وأقامت الجمعية الأسبوع التثقيفي في إطار سعي الجمعية لرفع مستوى الثقافة الصحية و المجتمعية لدى النساء و الذي اشتمل على تنفيذ ثلاثة ورش عمل في مواضيع عدة أهمها "مرض السكري أسبابه و علاجه - المرأة و المشاركة الاجتماعية - الصحة و البيئة".

و وقالت جمعية البريج أن المشاركات أبدت إعجابهن بالأسبوع التثقيفي الذي أقامته الجمعية و مدى استفادتهن من المواضيع المطروحة داعيات القائمين على البرنامج إلى المزيد من المواضيع التثقيفية الخاصة بالمرأة والطفل هذا .

وأكد نعيم أبو عابدة منسق برنامج التثقيف الصحي و المجتمعي أن الجمعية و ضمن الخطة البرامجية لبرنامج التثقيف تسعى للرقي الدائم بالثقافة الصحية للنساء و خاصة الفئة المهمشة في مخيم البريج.