السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تتبوأ مكانة متقدمة في التصنيف العالمي لأسواق المال ضمن معيار العمل على حماية المستثمرين

نشر بتاريخ: 23/11/2008 ( آخر تحديث: 23/11/2008 الساعة: 13:24 )
نابلس- معا- أظهرت دراسة حديثة أعدها موقع economy watch مؤخراً لقاعدة بيانات ممارسة الأعمال التجارية في العالم، وضمن معيار حماية المستثمرين في أسواق المال للعام 2008، أن سوق فلسطين للأوراق المالية تتبوأ مركزاً متقدماً في التصنيف العالمي لأسواق المال ضمن معيار العمل على حماية المستثمرين، فحصلت السوق على المرتبة الثانية عربياً بعد الكويت والمركز ال33 عالمياً من مجموع 178 دولة شملتها الدراسة.

وتشمل الدراسة تصنيف غالبية الأسواق المالية في العالم ضمن معيار العمل على حماية المستثمرين في أسواق المال باعتباره معياراً هاماً في التعامل مع حماية صغار المساهمين وحماية المستثمر، ويحتوي التقييم ثلاث نقاط رئيسة: الشفافية في المعاملات، والمسؤولية عن التعامل الذاتي، ومؤشر حماية المستثمر.

وفي تفاصيل تصنيف أسواق المال العربية على أساس العمل لحماية المستثمرين، تبين الدراسة أن دولة الكويت تحتل المركز المتقدم بين الدول العربية بحصولها على المرتبة 19 في التصنيف، تليها فلسطين في المركز الثاني عربياً وتبوأها المرتبة 33، فيما تحتل المملكة العربية السعودية المركز 50 في هذا التصنيف، تليها كل من لبنان ومصر في المرتبة 83، فالأردن وسوريا والعراق ودولة الإمارات العربية في المركز 107، فيما تحتل اليمن المركز 122، فالسودان في المركز 141، وتونس في المركز 147، والمغرب في المرتبة 158.

وفي تعليقه على نتائج التصنيف، أكد أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية أن هذا المركز المتقدم الذي احتلته السوق الفلسطينية مقارنة بأسواق مالية عالمية وإقليمية وعربية يؤكد المستوى المتقدم الذي وصلت إليه السوق، ويعبر عن حالة التطور المستمر على كافة الصعد للبورصة الفلسطينية.
وأضاف عويضه، أن السوق تواصل مساعيها بشكل دائم لتوفير بيئة استثمارية آمنة وجذب الاستثمارات الخارجية وتأمين متطلبات حماية المستثمرين، إضافة لتطوير أنظمتها الالكترونية وذلك ضمن جهودها لتبوأ مركز متقدم بين أسواق المال الإقليمية والعالمية ومواكبة التطورات الحديثة في أسواق المال.

وفي ذات التصنيف، وعلى صعيد نتائج تصنيف أسواق المال العالمية ضمن معيار حماية المستثمرين، احتلت نيوزيلندا التي تنضوي في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المنطقة، على المرتبة الأولى للعام 2008 على مستوى العالم، تلتها سنغافورة في المرتبة الثانية، ومن ثم هونغ كونغ الصينية في المرتبة الثالثة. وفي نفس الدراسة، تبوأت ماليزيا مركزاً متقدماً بحصولها على المرتبة الرابعة، تلتها في المركز الخامس كل من: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وايرلندا وإسرائيل، وجاءت بريطانيا وجنوب إفريقيا في المركز التاسع، فيما احتلت أفغانستان المركز الأخير بحصولها على المرتبة 178.