السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تحليل الأدوية بجامعة الأزهر يناشد الجهات المختصة بتسديد ما عليه من مستحقات

نشر بتاريخ: 23/11/2008 ( آخر تحديث: 23/11/2008 الساعة: 17:07 )
غزة- معا- ناشد القائمون على مركز تحليل الأدوية بجامعة الأزهر بغزة، اليوم الأحد، الجهات المختصة لتسديد ما على وزارتي العدل والصحة من مستحقات مالية ما قبل أحداث يونيه 2007.

واشار ناصر خضير مدير مركز تحليل الأدوية أنه يمر بضائقة مالية في بعض المواد والأجهزة اللازمة لبعض ابحاث المركز.

وأوضح خضير بأنه تم إنشاء المركز في مطلع العام 1998 ليصبح إضافة رائدة للإنجازات المتتالية لجامعة الأزهر بغزة، ويعتبر ثاني مركز يتم تأسيسه على مستوى فلسطين بمباركة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وأشار الى أن المركز يعد من أهم المراكز التحليلية العلمية على مستوى مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والذي يعمل بأحدث الأجهزة والتقنيات لتقديم أفضل النتائج وأدقها، وهو المركز الوحيد في محافظات غزة القادر على منح شهادات الجودة ومراقبة الأدوية على مستوى محافظات الوطن.

وأوضح أن العمل الأساسي للمركز يتمثل في فحص وتسجيل كل الأدوية الواردة لوزارة الصحة قبل توزيعها على مستشفيات القطاع بواسطة أحدث الأجهزة لمعرفة إذا ما كانت الأدوية مطابقة للمواصفات.

واضاف بأن التحليل الجنائي أحد أهم الأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها نظراً لأهميته الخاصة في الكشف عن سبب الوفاة إضافة إلى مجموعة من الأهداف الهامة التي تتجسد في توفير أحدث الأجهزة لإجراء فحوصات الهرمونات والأمصال، كما يسعى المركز لعمل مكتبة سموم مع تطوير طرق تحليلها.

وبينِ خضير أن المركز ينقسم إلى قسمي الأدوية والمخدرات، ويقوم بعدة أنشطة لخدمة المجتمع الخارجي، بالإضافة لتدريب الطلبة على أحدث الطرق لتحليل الأدوية والمواد الكيماوية.

كما أكد خضير أن المركز يقوم بالتواصل مع مراكز البحوث والتحاليل في ألمانيا والعديد من الدول الأجنبية الأخرى من اجل الإطلاع على آخر الأبحاث وآخر التطورات العلمية ودراسة إمكانية توقيع اتفاقيات معهم، من اجل الاستفادة من هذه الأبحاث ومحاولة جلب المنح لتزويد المركز بالأجهزة اللازمة.