الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: 70% من المواطنين العرب يعتبرون اسرائيل اكثر خطرا على بلدانهم من اسلحة ايران النووية

نشر بتاريخ: 05/12/2005 ( آخر تحديث: 05/12/2005 الساعة: 07:42 )
معا- اظهر استطلاع للراي نشرته صحيفة جيروساليم بوست الاسرائيلية ان معظم المواطنين العرب المستطلعة ارائهم في خمس دول عربية" الاردن ومصر والمغرب والامارات العربية المتحدة والسعودية", ينظرون ان اسرائيل تشكل خطرا على منطقة الشرق الاوسط وعلى بلدانهم من ايران , حيث قال حوالي 70 % انه وبرغم ان ايران تطور اسلحة نووية الا انها لاتشكل خطرا على بلدانهم كالذي تشكله اسرائيل , فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بنسبة 60% وجاءت ايران بنسبة 6% .

وايد 60% تطوير ايران لاسلحة نووية , فيما قال 45% ان ارئيل شارون اسوأ من الرئيس الامريكي جورج بوش, والغالبية العظمى قال انها تفضل الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومواقفه تجاه العرب والقضية الفلسطينية .

يشار ان الاستطلاع جاء بعد شهرين من انسحاب اسرائيل من غزة واظهر ان الغالبية العظمى لا تثق باسرائيل وحكامها, حيث اظهر الاستطلاع ان ربع الذين سالوا عن سبب انسحاب اسرائيل لمن غزة ؟ قالوا" ان السبب يعود لنية اسرائيل المبيتة للسيطرة على الضفة الغربية , فيما اعتبر حوالي 20% ان ترك اسرائيل لغزة جاء بفضل ضربات المقاومة الفلسطينية بينما اعتبر 5% ان انسحاب اسرائيل من غزة هو بداية لاحلال السلام في المنطقة .