الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "صابرين" تشارك في مهرجان الموسيقى الفولكلورية في نيبال

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 16:29 )
القدس- معا- عاد موسيقيون من مؤسسة "صابرين" من نيبال إلى أرض الوطن بعد مشاركتهم في مهرجان الموسيقى الفولكلورية هناك، حيث قدّموا عدة مقطوعات غنائية وموسيقية عربية وفلسطينية، وهي المشاركة الأولى لفلسطين في هذا المهرجان، والتي تمت بدعوة من منظمي المهرجان والمعهد النرويجي ريكسكونسيرتنه.

وقد مثلت "صابرين" ثلاثة موسيقيين هم: جاسر سويطات من جنين، سهيل نصار من الناصرة، وجون حنضل من بيت لحم. وقد جاءت مشاركة "صابرين" ضمن شراكة دولية تضم فرقا موسيقية من مالاوي، نيبال، والنرويج.

وقد قدمت مجموعة الفنانين المشاركين قطعا موسيقية متنوعة من الفولكلور مثل أغنية "يا مايلا على الغصون" وعزف موسيقى الأعراس الفلسطينية، إضافة إلى الأغاني الوطنية التي وظفت التراث، كما قدمت أغاني من فرقة صابرين كأغنية " إنسان" من شعر الراحل محمود درويش، وهي من ألحان الفنان سعيد مراد، إضافة لفقرة عرض إيقاع لاقت استحسانا من الجمهور.

وذكر الفنان جون حنضل من "صابرين" أن الجمهور أعجب بالعزف، كما لفتت الآلات الموسيقية المستخدمة انتباهه، وهي القانون الذي عزف عليه الفنان سهيل نصار، وآلتا اليرغول والمجوز التي عزف عليها الفنان جاسر سويطات، وآلات الإيقاع التي عزفت عليها، والحديث للفنان حنضل.

وأضاف الفنان حنضل أن الفنانين المشاركين الثلاثة قدموا عدة عروض في أماكن مختلفة من العاصمة النيبالية "كاثمندو".

يذكر أن مهرجان هذا العام جاء في سياق الاحتفال بالمائة عام على أول تسجيل موسيقي في نيبال، وكذلك في سياق اليوبيل الفضي للمهرجان الخاص بالفولكلور الذي أصبح عمره 25 عاما، والذي تحتضنه نيبال، إحدى دول شرق آسيا.