السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام تضامني في الخليل مع الأسرى احتجاجا على قرار ادارة السجون فرض الزي البرتقالي

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 19:41 )
الخليل -معا- نظم نادي الأسير الفلسطيني، ولجنة أهالي الأسرى والأسيرات في محافظة الخليل بالضفة الغربية، اليوم، الاعتصام الأسبوعي أمام مكتب الصليب الأحمر في المدينة، تضامنا مع الأسرى وضد سياسة فرض اللباس البرتقالي عليهم.

وشارك في الاعتصام حشد كبير من أهالي الأسرى والأسيرات وعائلات الشهداء المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام، وممثلو الفعاليات والقوى الوطنية والنائب عن محافظة الخليل الأسير المحرر أبو علي يطا.

وتخلل الاعتصام، إلقاء العديد من الكلمات، استهلها مدير نادي الأسير امجد النجار، أكد فيها على أن الإجراءات القمعية التي باشرت إدارة السجون الإسرائيلية بتنفيذها بحق الأسرى والأسيرات، والمتمثلة بفرض الزي البرتقالي، تنذر بحدوث كارثة إنسانية قد تشمل كافة السجون والمعتقلات، وتدفع الأسرى لاتخاذ خطوات نضالية احتجاجية تصل إلى حد الإضراب المفتوح عن الطعام.

وقال النجار ' لم تكتف إدارة مصلحة السجون بممارساتها القمعية وانتهاكاتها الإجرامية الطويلة بحق الأسرى، والتي ترقى إلى مستوى الجرائم ضد البشرية وفقا لاتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، بل لجأت إلى تصعيد إجراءاتها التعسفية، وإصدار قوانين مجحفة تتنافى وأبسط حقوق الإنسان، كان أخرها إجبار المعتقلين على ارتداء 'الزي البرتقالي'.

ونوه إلى أن سلطات الاحتلال تحاول نقل التجربة الأمريكية عن معتقل غوانتانامو الموجود في القاعدة الأميركية العسكرية في كوبا إلى سجونها.

من جانبه، أكد النائب ابو علي يطا في كلمته خلال الاعتصام، على أن قضية أسرى الشعب الفلسطيني والإفراج عنهم، هي من أهم أولويات القيادة الفلسطينية، وأن المحك الحقيقي لعملية السلام هو بالإفراج عن جميع الأسرى والأسيرات.

وطالب المجتمع الدولي والصليب الأحمر التدخل العاجل من اجل وقف السياسة القمعية المتواصلة بحق الأسرى، ومحاولة فرض الزي البرتقالي عليهم. وقال 'إن الزي البرتقالي مرفوض وهو غير لائق بأسرى الحرية'، وناشد جماهير شعبنا وكافة المؤسسات الرسمية والشعبية للتضامن مع الأسرى في الاعتصامات الأسبوعية.

وحيت الأسيرة المحررة رندة الشحاتيت أهالي الأسرى والأسيرات على صمودهم ووقوفهم بجانب أبنائهم، مطالبة المجتمع الدولي للكشف عن الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى داخل السجون.

وأعلن رئيس لجنة أهالي الأسرى في الخليل عبد الرحيم سكافي، رفض أهالي الأسرى والقوى والفعاليات الوطنية 'الزي البرتقالي'، وطالب بالتدخل لدى سلطات الاحتلال لمنع إدارة السجون من فرض هذا الزي على الأسرى.

واعتبر أن مواصلة مديرية السجون لإجراءاتها بهذا الخصوص، هو مقدمة لمواجهة محتملة مع إدارة السجون الإسرائيلية.

وفي نهاية الاعتصام، سلم مدير نادي الأسير امجد النجار والنائب ابو علي يطا ورئيس لجنة أهالي الأسرى مذكرة إلى مندوبة الصليب الأحمر في الخليل، تطالب بالتدخل والتحرك الجاد من اجل وقف سياسة فرض اللباس البرتقالي على الأسرى.