الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة بلديات الساحل تدعو مواطني القطاع لغلي المياه قبل استخدامه كونها غير معقمة بالكلور

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 19:45 )
غزة-معا- دعت مصلحة مياه بلديات الساحل، مواطني قطاع غزة لغلي المياه قبل استخدامها، كونها غير معقمة بمادة الكلور التي تمنع إسرائيل دخولها للقطاع، مؤكدة أن استمرار منع دخولها يؤدي إلى كارثة إنسانية.

وقالت مصلحة مياه بلديات الساحل في مؤتمر عقد في مدينة غزة :"لقد تناقص مخزون مادة الكلور إلى أدنى مستوياته وهو ما يترتب عليه عدم القدرة على تطهير مياه الشرب ما ينذر بحدوث كارثة إنسانية صحية ناجمة عن تلوث مياه الشرب وانتشار الأمراض والأوبئة لدى مواطني قطاع غزة ".

واعلنت مصلحة مياه بلديات الساحل عن تدني شديد في قدراتها على تشغيل وصيانة مرافق المياه والصرف الصحي نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي المتكرر ولفترات طويلة منذ أسبوعين بالإضافة إلى استمرار إغلاق المعابر التجارية وما نتج عنه صعوبة في إدخال المواد وقطع الغيار اللازمة لصيانة وتشغيل مرافق المياه والصرف.

وشددت المصلحة على أنها تقدم الحد الأدنى من الخدمات الأساسية في ظل وضع اقتصادي وسياسي في غاية التعقيد في منطقة تعبر الأكثر كثافة للسكان في العالم.

وبينت المصلحة أنها قامت خلال الأشهر الماضية بمحاولات عن طريق جهات دولية لإقناع الجانب الإسرائيلي بضرورة إدخال احتياجات مصلحة المياه من مواد تعقيم مياه الشرب والمعدات وقطع الغيار العالقة خارج قطاع غزة منذ أكثر من عام، مؤكدا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل ما يعرض حياة أكثر من مليون ونصف المليون نسمة لكارثة إنسانية وبيئية.