السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماعات المؤتمر العام الحادي عشر لاتحاد الصحفيين العرب

نشر بتاريخ: 24/11/2008 ( آخر تحديث: 24/11/2008 الساعة: 21:00 )
نابلس-معا- تشارك فلسطين في اجتماعات المؤتمر العام الحادي عشر، للاتحاد العام للصحفيين العرب، الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة المصرية القاهرة.

وحضر الجلسة الافتتاحية للاجتماع ممثلو الدول العربية ورئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحة، وأحمد بن حلي الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة العربية، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالقاهرة.

ويمثل فلسطين في الاجتماعات نعيم الطوباسي نقيب الصحفيين، رئيس الوفد وعضوية: مشهور سرور، ونهاد أبو غوش، وناصر نمر وسميرة سلامة، أعضاء مجلس النقابة.

وقال نقيب الصحفيين في تصريح لـ"وفا" إنه سينتهز المؤتمر لإطلاع رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، وممثلي النقابات الصحفية العربية، وأعضاء اتحاد الصحفيين العرب على طبيعة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الحريات والصحفيين بشكل عام.

ولفت إلى أن حرية التعبير تعاني من معضلات كبيرة في الأراضي الفلسطينية نتيجة الحصار الإسرائيلي وتقييد حركة الحركة والاعتداء على الصحفيين العاملين بالأراضي الفلسطينية، موضحا أنه سقط منذ بدء الانتفاضة ما لا يقل عن 13 صحفيا شهيدا.

وشدد نقيب الصحفيين على أن الوضع مقلق للغاية في قطاع غزة بسبب ممارسات عناصر حماس المسلحة، واعتداءاتها على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، مما ساهم بشكل مباشر في تكميم الأفواه.

وأشار نقيب الصحفيين الفلسطينيين، أن فلسطين تدعم ترشيح نقابة الصحفيين المصريين للأستاذ إبراهيم نافع لفترة جديدة في رئاسة الاتحاد العام للصحفيين العرب.

وعبر الطوباسي عن ألمه البالغ لوفاة الكبير القومي الكبير صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على إرث الراحل الكبير.

وقال: فلسطين هي أكثر ما تفتقد الراحل صلاح الدين حافظ الذي سخر قلمه ولسانه لخدمة القضية الفلسطينية والقضايا العربية العادلة، وما نستطيع عمله الدعوة إلى الله العلي القدير بأن يرحمه ويسكنه فسيح جناته، وان يعوضنا خيرا".

وأشاد الطوباسي بالدعم الكبير لاتحاد الصحفيين العرب، موضحا أن الاتحاد قدم في سنوات سابقة دعما ماديا للصحفيين الفلسطينيين ونقابتهم، وأن له دورا كبيرا في توصيل معاناة الصحفيين العاملين في الأراضي المحتلة للنقابات والاتحادات الدولية والعربية.

وأشار إلى أن فلسطين ستتنافس لمنصب عضو في الأمانة العام لاتحاد الصحفيين العرب في الانتخابات التي ستجرى في السادس والعشرين من الشهر الجاري، موضحا أن نقابة الصحفيين الفلسطينيين لديها الثقة الكبيرة لتبؤ هذا المنصب في فترة جديدة، الذي تشغله الآن.

وعبر د.صابر فلحوط النائب الأول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب عن حزنه لوفاة صلاح الدين حافظ، واستذكر مواقفه المشرفة الداعمة للحريات على المستويين العربي والدولي.

وأوضح أن رحيل حافظ يعد خسارة كبيرة لحرية الصحافة وديمقراطية الكلمة، وللشعوب المقهورة.

ولفت إلى أن الصحفيين العرب ساهموا بتعزيز صمود الأمة وإصرارها لرفض الخنوع والمشاريع الهيمنة، ولاحتلال الأراضي العربية.

وأكد فلحوط دعم الصحفيين العرب لنضال الشعبين الفلسطيني والعراقي ضد الاحتلال، وصولا لتحقيق الاستقلال التام.

وبدوره قال ملحم مكرم نائب رئيس الاتحاد، نقيب محرري الصحافة اللبنانية كلمات مؤثرة في رثاء الكاتب الكبير صلاح الدين حافظ منها" إنك خط كشجاعة واقف، إذا انهار ظهر الناس أنت لهم ظهر...صلاح ليتني كنت حيث أنت وكنت حيث أنا لتقول فيّ كلاما ليتناقله التاريخ،..صلاح الدين حاضر بيننا، حاضر في كل ذهن".

ووصف نقيب محرري الصحافة اللبنانية الراحل حافظ بأنه عفيف النفس وصاحب القلب النقي والوفي بحبه للآخرين، مضيفا:"في قلبه نقاء ومحبة وفيه بياض من رخام المعابد".

ورحب مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين بالحضور باسمه وباسم مصر، موضحا أن بلاده لم تأل جهدا ليكون الاتحاد مؤسسة ذات ثقل.

وقال: نلتقي اليوم دفاعا عن حرية الصحافة والاختلاف، ولنحمي حقوقنا كصحفيين، ولنفي الشهداء الأبرار في فلسطين والجزائر والعراق، وغيرها حقهم.

وأضاف نقيب الصحفيين المصريين أن الراحل صلاح الدين حافظ اتسم بالخلق الرفيع والمهنية العالية.

وأعلن في ختام حديثه عن ترشيح نقابة الصحفيين المصريين الأستاذ إبراهيم نافع لرئاسة الاتحاد لفترة جديدة.

ومن جهته أشاد جيم بو ملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين بدور الصحفيين العرب واتحادهم، ودعا لتعزيز التعاون المشترك بين الإتحادين، بما يساهم في خلق الوحدة بين الصحفيين.

وعبر بو ملحة عن حزنه باسم النقابات والاتحادات الصحفية لفقدان صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، وقال إنه كان موهوبا وصحفيا محترفا، وترك إرثا يفتخر به.