الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولى في فلسطين: كلية المجتمع للعلوم المهنية والتطبيقية تفتتح عيادة لاضطرابات التخاطب

نشر بتاريخ: 05/12/2005 ( آخر تحديث: 05/12/2005 الساعة: 14:22 )
غزة - معا- أعلنت كلية المجتمع للعلوم المهنية والتطبيقية اليوم الاثنين عن افتتاح عيادة لاضطرابات التخاطب بقسم تأهيل المعاقين وهي الأولى من نوعها في الأراضي الفلسطينية.

ويبلغ عدد المعاقين في الأراضي الفلسطينية حسب إحصاءات وزارة الشئون الاجتماعية قرابة 100 الف و935 معاق بما يشكل 3% من المجتمع الفلسطيني، مسجل منهم قرابة 10 آلاف و500 معاق بما يعادل أكثر من 40 ألف أسرة فلسطينية لديها معاقين، فيما استشهد من بين المعاقين 71 فرداً بالإضافة على عشرات الجرحى الذين تولدت لديهم إعاقة دائمة.

وأقامت الكلية الملتقى الإبداعي الأول للمعاقين الذي تخللته فقرات فنية وشعرية واسكتشات وفقرات رياضية قدمها العديد من المعاقون، حيث عرض في ختام الملتقى منتجاتهم الإبداعية في معرض اول يشمل إبداعاتهم ويعرض مهاراتهم امام المجتمع الفلسطيني.

وطالب محمد الحلبي المتحدث باسم المعاقين بان يتم تفعيل البند الخاص من قانون المعاقين رقم أربعة والذي أقره المجلس التشريعي في العام 1999 والقاضي بتشغيل 5% من المعاقين في المؤسسات العامة، كما طالبوا بمزيد من الرعاية والاهتمام بهم وبمراكزهم التأهيلية ودعمها بالأجهزة الطبية والأدوات والخدمات المساعدة للمعاقين وإعفاء المستورد من الأجهزة والأدوات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من الضرائب وتوفير الخدمات لهم في مراكز التأهيل والرقي بها.

وحث رئيس مجلس امناء الكلية ناجي الخضري كافة المؤسسات العامة والخاصة بدعم المعاقين والوقوف إلى جانبهم لا سيما دعم ذوي المهارات الفكرية والإبداعية والمهنية من بينهم.

من جهته اوضح مدير عام التخطيط والدراسات في وزارة الشؤون الاجتماعية في كلمة ألقاها بالنيابة عن الوزير ان الوزارة عملت في العديد من الاتجاهات على دعم المعاقين ومن بينها تخصيص 22% من ميزانيتها السنوية لدعم وتوفير المعدات الصحية المتنوعة وبالتعاون مع المؤسسات والمراكز ذات الصلة وعمل البرامج وورش العمل المختلفة لدعم قضية المعاقين ودمجهم في المجتمع، واستصدار بطاقة المعاق التي اقرها مجلس الوزارء في الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي وإنفاق 2 مليون دولار على من يملكون هذه البطاقة، واستخراج تأمين صحي للمعاق وأسرته.