الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام ينظم ندوة سياسية تحت عنوان: "المبادرة العربية ...العودة لخيار السلام"

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 17:55 )
غزة-معا-نظم مركز تحالف السلام الفلسطيني في مدينة غزة ندوة سياسية بعنوان "المبادرة العربية. العودة لخيار السلام"بحضور كل من عماد الفالوجي وزير الاتصالات السابق ورمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية والكاتب رجب ابو سرية وممثلون عن الأحزاب والتنظيمات السياسية،وعشرات المهتمين والشخصيات.

وفي كلمة له قال الكاتب رجب أبو سرية :"إن بروز الحديث عن المبادرة العربية في هذا الوقت بالذات يأتي في إطار التغيرات السياسية التي حدثت في العالم وتغير الحكم في الولايات المتحدة الأميركية، خصوصا مع حديث البعض عن دور أميركي مستقبلي فاعل في الشرق الأوسط متوقعا أن تنشط الدبلوماسية الاميريكية في الشرق الأوسط مع استلام أوباما لمقاليد الحكم.

وأشار أبو سرية إلى أن المبادرة العربية تتقاطع مع ثلاثة بنود في ما رشح عن خطة أوباما لحل الصراع العربي الإسرائيلي مع الاختلاف حول البند المتعلق بقضية اللاجئين.

وقال أبو سرية إن أهمية المبادرة العربية تكمن في أنها تستند إلى النظام العربي فيما تكمن المشكلة في أن النظام العربي الآن ضعيف ولا يملك القرار.

ولفت أبو سرية إلى أن الظروف التي جاءت بها المبادرة العربية هي اندلاع الانتفاضة الثانية وانتخاب شارون مؤكدا أن طرح المبادرة مجددا يستهدف الاستجابة مع المتغير السياسي الكوني ومن اجل إحداث اختراق في المجتمع السياسي داخل إسرائيل، كما أن طرح المبادرة عبر الإعلانات يستهدف إخراج حزب العمل واليسار الإسرائيلي من عباءة الليكود وكاديما.

بدوره قال رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن هناك توظيف سياسي وإعلامي للمبادرة العربية.

وطالب رباح بتوفير الظروف والشروط لتهيئة الأجواء للحديث عن المبادرة وفي مقدمتها إيجاد مرجعية فلسطينية واضحة للمفاوضات المفاوضات وإنهاء الانقسام ومعالجة الوضع الفلسطيني عبر العودة إلى الحوار.

وقال رباح إن المطلوب الآن هو العمل على تجسيد الوحدة الوطنية واستعادة التضامن العربي واستنهاض الوضع الدولي وتوظيفه لخدمة المشروع الوطني الفلسطيني، مشيدا في الوقت ذاته بقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير.

بدوره قال عماد الفالوجي وزير الاتصالات السابق أن المبادرة العربية انجاز عربي مهم وهي تؤكد على توحد العرب، داعيا إلى استثمارها لخدمة القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع.

ونوه الفالوجي إلى أن الوحدة الوطنية هي أساس كل شيء ويجب أن تكون على أرضية فلسطينية قوية ويجب أن يلتقي الفرقاء الفلسطينيين على طاولة واحدة لإنهاء حالة الانقسام والالتزام بالورقة المصرية كما هي.

وقال الفالوجي أن المبادرة العربية استحوذت على الاهتمام الفلسطيني على الصعيدين الرسمي والشعبي يجب أن يقابلها فعل عربي جاد وحقيقي لدعم الموقف الفلسطيني.

من جانبه قال يحيى رباح إن الرد الإسرائيلي السلبي على المبادرة العربية يأتي في سياق استبعاد الطرف العربي لان وجوده يعمل على تقوية وتمتين الموقف التفاوضي الفلسطيني.
وأكد رباح أن الطرح الإسرائيلي للمبادرة العربية في هذا الوقت مجددا يعود إلى وجود تغيرات جذرية وكبيرة ستحدث في المنطقة خلال المرحلة القادمة ، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الفلسطينيين بحاجة إلى شراكة عربية وموقف عربي موحد.

من جهته قال الكاتب هاني حبيب إن المبادرة العربية تأخرت كثيرا مشددا على أن العرب يجب أن يكون لهم موقف موحد معتبرا أن المبادرة هي إنجاز مهم بغض النظر عن تطبيقها أم لا.